كورونا وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع

قياسي

كورونا وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع

استيقظ العالم على أخبار انتشار فيروس كورونا الجديد (COVID-19) من مدينة ووهان الصينية في نهاية عام 2019 م، وعلى عدد من الموتى الذين كان يحصدهم في طريقه وصارت حالة من الاستنفار وبناء مستشفى ضخم مؤقت في نفس المدينة على مساحة 25 ألف متر مربع بسعة 1000 سرير في غضون ثمانية أيام.

في الأشهر الأولى لم يعره الكثير من الناس وكذلك بعض الدول الاهتمام الكافي وكان التهاون سيد الموقف ولكن أخذ الفيروس ينتشر في دول العالم ويحصد المزيد من الأرواح ليشكل خطراً كبيراً ويستدعي اتخاذ الإجراءات والاحترازات اللازمة.

لقد تزامن انتشار جائحة كورونا في وطننا مع وعكة صحية ألمت بي والحاجة إلى إجراء عملية جراحية قبل أسابيع من انتشاره تلتها الحاجة إلى فترة عزلة منزلية وراحة، واستمرت فترة العلاج والراحة إلى بداية رفع الحظر والعودة تدريجيا للحياة الطبيعية بحذر بعد مضي تقريبا ثلاثة أشهر. ولذلك كان العزل شبه طبيعي بالنسبة لي ولم أتأثر كثيرا نظرا للحاجة الماسة إلى العزلة والهدوء وعدم الاختلاط مع الآخرين. وقد تم التكيف مع هذه الفترة مع الأسرة التي كانت خير داعم ومساند لتخفيف الآلام وتقديم سبل الراحة في هذه الظروف العصيبة من الجهتين، فلها خالص شكري وتقديري.

إنه فيروس صغير وشغل العالم بأسره وأثّر على اقتصاد الدول وأوقف الكثير من الأنشطة والبرامج والتعليم ومختلف التجمعات في دول العالم بما فيها دور العبادة. لقد شلّ حركة الطيران والتنقلات بين البلدان وكبّدها الخسائر الفادحة، و شكّل رعبا كبيرا وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية ”جائحة“ بعد تردد وانتظار طويل. 

لقد كان لحكومتنا الرشيدة بمختلف جهاتها دور بارز في التعاطي مع هذه الأزمة وكان لهذه الجائحة انعكاسات إيجابية وسلبية على الأسرة والمجتمع في جوانب عدة سيتم تسليط الضوء على بعضها. 

ولله الحمد كانت حكومتنا على وعي تام وسبّاقة بمبادراتها في إيقاف العديد من الفعاليات والممارسات في وقت مبكر، واتخذت الاجراءات والاحترازات اللازمة بتعيين اللجان من مختلف الجهات الحكومية وعلى رأسهم وزارة الصحة لاحتواء هذا الفايروس وشرعت في نشر الوعي وفرضت الإجراءات الصارمة مع الغرامات تحت شعار ”كلنا مسؤول“ للحد من عمليات الاستهتار والتهاون لدى بعض المواطنين والمقيمين. كما تم فرض حظر التجول والحجر على بعض المناطق والأحياء التي انتشر فيها الفايروس بشكل كبير، وكذلك اتخاذ زمام المبادرة بالفحص لكشف الحالات مبكرا ليسهل علاجها قبل أن تتأزم وقد أسهم ذلك في عدم تجاوز نسبة الوفيات 0.9%  من الإصابات (حتى تاريخه) مقارنة ببعض الدول العظمى التي تصل إلى 14%. كما خصصت ميزانية تلبي احتياجات وزارة الصحة لتوفير كل ماتحتاجه من أجهزة ومستلزمات للمحافظة على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين. واقعا كلنا مدينون لأحبتنا في القطاع الصحي الذين يقفون في الصف الأول مضحين بأنفسهم من أجلنا ومن أجل الوطن، ومهما قدمنا من كلمات الشكر والثناء لن تفيهم ولو بشيء يسير من حقهم، وعلى كل فرد أن يستشعر المسؤولية ويهتم بنفسه ويقيها من هذا الفايروس بعدم مغادرة منزله إلا للضرورة القصوى، وإن فعل ذلك عليه أن يلتزم بكافة الاحترازات من التباعد الآمن بمسافة متر ونصف وأكثر وتعقيم اليدين ولبس الكمامة. وعلينا أن نقدر وقفتهم، شكر الله سعيهم وأثابهم على جهودهم، ونراعي ظروف الكثير منهم المنعزلين عن أسرهم وأطفالهم لفترة طويلة من أجل سلامتنا ونحن نرفل بنعمة التواجد مع أسرنا.

فمن انعكاساته على الصعيد الأسري وجد أفراد الأسرة أنفسهم أمام بعضهم البعض لساعات طويلة لم يعتادوا عليها بسبب الحظر والعزل المنزلي. ربما كان ذلك تحديا للكثير منهم إلا أنه لابد من التكيف والتأقلم مع الوضع والجلوس معا لوضع برامج وأهداف للجميع لاستثمار الوقت الطويل بماهو مفيد ويعود بالمصلحة على الجميع بتنمية المواهب والهوايات وتحقيق الأهداف والطموحات التي كان الكثير يتذرع بعدم وجود الوقت الكافي لتحقيقها. لاشك بأن الجلوس لفترة طويلة بلا عمل هادف يخلق بيئة مملة وينعكس سلبا على الحالة الصحية والنفسية للإنسان وهذا ماجعل البعض يستغل هذه الفترة بوضع أهداف سامية لتنمية مواهبه وهواياته مع أسرته، والانخراط في دورات تدريبية، وقراءة الكتب، والكتابة والتأليف، وغيره من البرامج الدينية والثقافية والفكرية والترفيهية. 

ومن الايجابيات مراجعة بعض الأزواج أنفسهم وحساباتهم للعلاقات المتوترة والخلافات  بينهم لفتح صفحة جديدة عندما جلسوا معا وأدركوا بأن الحياة لاتستحق الخلاف والتباعد والتنافر والمكابرة والعناد وتشتيت شمل الأسرة وهدم العلاقات التي عادة يكون ضحيتها الأبناء. ومن الايجابيات الاعتماد على النفس أكثر والمبادرة في تعلم أشياء جديدة والإبداع والابتكار. فعلى سبيل المثال مع اغلاق صالونات الحلاقة اضطر الكثير لتعلم الحلاقة من ذكور وإناث وتدبير أمورهم، وكذلك مع إغلاق المطاعم شارك أفراد الأسرة في الإبداع في الطبخ بمختلف الأطباق والتي قد تكون دافعا للكثير من الأسر للاستمرار والتقليل من أكل المطاعم لما في من ايجابيات صحية واقتصادية. كما استغل البعض تهاوي وأسطح المنازل لتحويلها لحدائق وجلسات عائلية بطرق إبداعية لتغيير الجو والخروج من حالات الكبت والملل داخل المنزل. 

وفي الأسابيع الأولى من الحظر وتوقف الدراسة في الفصل الثاني كانت فرصة أمام المؤسسات التعليمية لتفعيل منصات التعليم عن بُعد والشعور بأهميتها مما جعل الكثير من الطلاب الدخول عليها كتجربة جديدة يمكن الاستفادة منها وتفعيلها بشكل أكبر مستقبلا.

ومن الجهة المقابلة لاتخلو الساحة من أسر لم تتمكن من التكيف مع الوضع والجلوس في المنزل لفترات طويلة مما جعلها تعيش حالة من التوتر والاكتئاب الذي انعكس على العلاقات الأسرية وقد انتشر في بعض البلدان حالات من العنف الأسري.

ومن الأمور التي تُشعر بالأسى ما عشناه مع الوالدة الغالية – وينطبق على الكثير من  الآباء وكبار السن – تأثرها لفقدها اللقاءات الأسبوعية التي كانت تأنس بها عندما يجتمع من حولها أبناؤها وأحفادها ودائما ما تسأل متى جمعتنا؟ فلا نملك إلا نسألها الدعاء بالتعجيل لكشف هذا الوباء. خلال هذه الفترة تم استخدام تطبيقات ومنصات التواصل (صوت وصورة) لكنها لاتُغني عند كبار السن عن الحضور الجسدي من حولهم وإدخال السرور عليهم.

وعلى الصعيد الاجتماعي انبرت مبادرات مشرفة ورائدة يفخر بها الإنسان لما تحمله بين طياتها من مواقف إنسانية ومن أبرزها التضامن والتكاتف مع المواطنين المتضررين بفقد مصادر دخلهم بسبب الجائحة ومنهم سائقي الباصات و بائعي الخضار المتجولين وغيرهم من الذين يعتمدون على الله وعلى هذه المهن في تأمين لقمة العيش لأبنائهم. وقد كانت لجمعيات البر وقفة إنسانية واستقبلت المتضررين وتسجيلهم حيث تضاعف عدد المستفيدين في بعض المراكز التي حصلت على دعم سخي من المؤمنين ومن الحقوق الشرعية. كما أن بعض العوائل كان لهم نفس الوقفة بحصر جميع الأسر المتضررة والمشاركة الجماعية في دعمها. وأيضا كان هناك دعم من الدولة للكثير من الموظفين في القطاع الخاص لتفادي تسريحهم وخلق مشاكل كبرى. وقد أبى بعض المؤجرون للشقق والمحال إلا أن يكون لهم بصمة إنسانية في التنازل عن جزء من الايجارات مراعاة لظروف المستأجرين. 

وعلى الصعيد الثقافي كانت هناك مبادرات كثيرة من أفراد ومن مجموعات لإثراء الفكر والثقافة بطرح المحاضرات والندوات المتنوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الاجتماعية.

التباعد الاجتماعي بسبب كورونا لم يمنع الناس من استمرار التواصل فيما بينهم في أفراحهم وأتراحهم. لقد اقتصر عدد المشيعين لأي فقيد لعدد محدود من أقربائه مع الأخذ بالاحترازات اللازمة. ونظرا لعدم وجود مجالس للتعزية فقد تم استغلال وسائل التواصل الاجتماعي بفتح مجالس افتراضية للدخول والتعزية ثم الخروج لفسح المجال للآخرين. وكذلك الحال بالنسبة لمناسبات الأفراح من عقد قران وزواج وغيره. لم تتوقف الحياة ولم تغلق الأبواب لمن أراد المضي قدما والتكيف مع الوضع ولربما ينظر البعض لهذه الجائحة بايجابية للتوفير والترشيد في مناسبات الزواج التي عادة يكون فيها البذخ والإسراف والتبذير، وإذا ما استقرت الأمور وعادت الحياة لطبيعتها يمكنهم عمل حفل مصغر للعائلة و الأحبة ولربما يكون ذلك مشجعا ودافعا بعد الأزمة للبعض للتوجه للزواجات العائلية للتقليل من تكاليف الزواج الباهظة.

وبالرغم مما ذكر من مواقف إنسانية إلا أن الساحة لاتخلو من المواقف اللاإنسانية التي تهاوت فيها القيم والمبادئ والأخلاق. فبسبب التهاون وعدم الاستعداد تفاجأت بعض الدول بارتفاع مباغت لعدد حالات الإصابة الحرجة التي لم تستوعبها المستشفيات والمراكز الصحية لعدم وجود الأسرة وأجهزة التنفس الكافية مما أدى إلى تخصيص الأولويات والتضحية بكبار السن بنقل الأجهزة عنهم ووضعها على الأصغر سنا حتى وإن كان حضورهم متأخرا إلى المستشفى. ومن المواقف الأخرى التي شاهدناها احتكار بعض السلع من مواد غذائية ومستلزمات طبية والتحكم في أسعارها إلا أن الجهات المعنية كانت لها بالمرصاد للحد من ذلك والارتفاعات المبالغ فيها في الأسعار.

عبدالله عباس الحجي

July 3 2020

‏سٌعدنا بحضور حفل تدشين كتاب ‎#تجاربوآراءفيزمنكورونا والذي كان مبادرة رائدة والتفاتة جميلة من منتدى رؤى الثقافي وعمل جماعي بمشاركة 48 كاتبا من الأحساء وعدد من الرسامين والخطاطين. وقد كان لنا الشرف بالمشاركة بمقالة بعنوان (كورونا وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع)

‎#كورونا

النصب والاحتيال

قياسي

النصب والاحتيال

كلما انكشفت طرق النصابين والمحتالين تفننوا في إيجاد طرق جديدة لاتخطر على البال من أول وهلة فيقع من يقع فريسة في شراكهم. في هذه الأسطر سأقف على حادثتي احتيال مررت بهما لأسلط الضوء على الطرق المتبعة والأساليب الخبيثة للتنبيه والتحذير من الوقوع في فك هذه العصابات.


الحادثة الأولى كانت قبل أشهر عندما وصلني اتصالا باسم السفارة السعودية في أمريكا وكان السيناريو محبوكا بدهاء ومهارة ومهنية عالية. بدأ الاتصال من سيدة زعمت أنها موظفة في السفارة السعودية وأنه يوجد قضية مرفوعة باسمي في أمريكا بأنني مقدم على بعثة دراسية قبل سنوات في عدد من الجامعات ولم ألتحق بأي منها وأن إسمي في القائمة السوداء والسفارة تحاول حل المشكلة قبل أن تحول للنيابة العامة ودفع غرامة 65000 دولار (تقريبا 244000 ريال).

انتابني الشك من كلامها وطلبت الإثبات بأنها موظفة في السفارة فقالت افتح بريدك الالكتروني ستجد رسالة موجهة لك من السفارة وموجود نسخة للنيابة العامة في السعودية. بالفعل فتحت الايميل فوجدت الرسالة وعملت نسخ ولصق وأجريت بحثا سريعا في النت للعناوين فكانت صحيحة باسم السفارة والنيابة فازدادت حيرتي وسألتها عن المطلوب.قالت بأنه يوجد توصيات من سمو الأميرة سفيرة المملكة بالتعاون معكم وتخفيض الغرامة للتكفل فقط بتكاليف رسوم إلغاء المنحة وإخلاء الطرف تقريبا 10000 ريال وستتحمل السفارة رسوم المحامي فإن وافقت سيتم تحويل المكالمة للمسؤول في قسم التعليم العالي. لحظات وتم تحويل المكالمة لرئيسها وبعد نقاش طويل تم تحويلها إلى شخص ثالث ومنه تم إشراك شخص رابع أمريكي على أنه من التعليم العالي في أمريكا وكل شخص كان يعرف باسمه الكامل. دار نقاش وجدل طويل وإعادة لما سبق بحيث استغرقت المكالمة تقريبا ساعة كاملة ووصلنا إلى طلبهم بتجهيز المبلغ لتحويله مباشرة مما أثار الشك بسبب الإصرار على التحويل مباشرة لأنني مررت بتجارب سابقة يكون فيها إصرار على الدفع حالا وقد وثقت البعض منها تحت عنوان “ستخسر إن لم تشترك الآن”. طلبت منهم مهلة ساعة أو ساعتين وكان هدفي البحث والتأكد من الموضوع ولكن كان الرفض سيد الموقف وعلت نبرة التهديد منهم بالتحويل إلى النيابة العامة. فجأة (برعاية إلهية) انقطع الاتصال فحولت الهاتف على حالة الطيران ودخلت النت للبحث والتأكد فوجدت العنوان هو نفس عنوان السفارة ورقم الهاتف هو نفس رقم السفارة. دخلت تويتر وأرسلت رسالة للسفارة وزودتهم بالأسماء إن كانوا فعلا موظفين في السفارة ولكن لم يردني درا سريعا. فتحت جوالي فإذا بي أرى ثلاثين مكالمة فاستغربت من الأمر وهذا التلهف بتكرار الاتصال وكأنهم يخشون هروب الفريسة من بين أيديهم بعد هذه المكالمة الطويلة. طلبت من ابني التأكد من رقم الهاتف فأجرى بحثا في النت فقال هو بالفعل نفسه ولكنه واصل البحث فوجد تحذيرا قديما من السفارة السعودية في أمريكا بوجود عصابة نصب واحتيال تستخدم اسم السفارة والملحقية وأنهم يستخدمون تطبيقات تُظهر الإسم نفسه وكذلك الرقم للجهة المرغوب باستخدامها. وبعد ساعات ورد الرد من السفارة أيضا والتحذير منهم وعدم الاستجابة لهم وأن السفارة حذرت منهم في تويتر وصحيفة اليوم. ولله الحمد انتهى الأمر بسلام ولم يتم تحويل أي مبلغ لهم.


الحادثة الأخرى حدثت قريبا عندما وصلتني رسالة عبر البريد الالكتروني باسم شركة الشحن أرامكس وقد كنت أترقب وصول شحنة لأكثر من شهر فتوقعتها قد وصلت. الرسالة عليها شعار أرامكس وتطلب دفع تكلفة الشحن قبل إرسالها. دخلت الموقع الذي حمل شعار أرامكس وطلب إدخال بيانات البطاقة الائتمانية فتم ذلك وانتظرت لمدت دقيقتين للحصول على رمز التفعيل خلال رسالة نصية. لم تصل الرسالة فأعدت المحاولة بعد دقيقتين ولم تصل الرسالة فأغلقت الموقع للنظر في الأمر في اليوم التالي. لحظات وإذا برسالة نصية على الجوال برفض عملية شرائية بقيمة تقريبا 4445 ريال بسبب الرصيد غير كاف على نفس البطاقة، ثم تبعتها رسالة أخرى. شككت في الأمر فتواصلت مع إبني إن كان قد أجرى أي عمليات شرائية على البطاقة فكان جوابه النفي.


دخلت حسابي عبر النت فوجدت بالفعل محاولات سحب من فرنسا ولكن الرصيد لم يكن كافيا. كان الرصيد الموجود في البطاقة 454 ريال فحولتها لحسابي الخاص. لحظات وإذا بمحاولة فاشلة لسحب تقريبا 494 ريال لعدم وجود رصيد يكفي. وفي هذا الأثناء تم إيقاف البطاقة نهائيا عبر الاتصال الآلي وانتهت العملية بسلام ولله الحمد.


لقد تجلت أهمية استخدام بطاقة النت التي تشحنها بالرصيد المطلوب وتستخدمها عند الشراء عبر النت وكلما احتجت لرصيد أكبر قمت بشحنها. الرصيد المتبقي في البطاقة لم يكن كافيا وحتى عندما تنازل المحتال عن شيء من طمعه وخفض المبلغ لم يجد مايريد ولم يستفد شيئا. ولو كان الأمر مع البطاقة المفتوحة لأخذ راحته في السحب حتى وصول الحد الأعلى.


نصيحتي للإخوة الأحبة بأخذ الحيطة والحذر الشديد وعدم الاستجابة والثقة بأي موقع وإدخال البيانات الخاصة وعدم الانجراف خلف أي عروض مغرية قد تكون وهمية، والتأكيد على عدم استخدام البطاقات الائتمانية أو أي بطاقة أخرى يكون الرصيد فيها كبيرا بل استخدام البطاقة مسبقة الدفع لعمليات الشراء عبر النت. حفظكم الله ورعاكم.


عبدالله الحجي

٢٠٢٢/٢/٨

لم تنتظرني الصلاة!

قياسي

لم تنتظرني الصلاة!

البعض قد تشغله بعض الأمور الدنيوية ويصل إلى المسجد متأخرا بعد إقامة الصلاة فيلقي باللوم على الإمام ويتساءل لم لايتأخر لحضور أكبر عدد من المصلين؟

آخر يصل إلى المسجد متأخرا والإمام راكع فيرفع صوته (إن الله مع الصابرين) وهو عند الباب الذي قد يكون على مسافة كبيرة من الجماعة ويستغرق وقتا للالتحاق، وعندما يرفع الإمام من الركوع قبل تكبيره والتحاقه بالجماعة يعتب على الإمام لعدم الانتظار ريثما يلتحق بالجماعة ويدرك ركعة!

هل الصلاة يجب أن تنتظرنا أم نحن من يجب أن ننتظرها؟
من كان حريصا عليها سيكون في المسجد وعلى مصلاه ينتظرها و “يقول للعمل عندي صلاة، ولا يقول للصلاة عندي عمل”.

عندما تكون متأخرا عليك أن تعاتب نفسك وليس إمام الجماعة. وعندما يرفع الإمام من الركوع قبل التحاقك فإنه قد يكون لديه عذره فربما كان ذكره في الركوع طويلا، وقد يكون كرر الذكر أكثر من مرة لمصلٍ آخر متأخر قبلك ولا يمكنه الإطالة في الركوع أكثر مراعاة للمصلين الذين يعانون من آلام المفاصل، وذلك قد يتكرر في كل ركعة مع أحد المتأخرين.

قد تكون هذه الظاهرة في الكثير من المساجد والحل الرئيس للتخلص منها هو أن يكون التغيير منا شخصيا والتعود على الحضور قبل الأذان ولو بدقائق معدودة للتنفل وقراءة القرآن وانتظار الصلاة، فما أجمل المقولة عن أحد الصالحين عندما سُئل عن سبب حضوره في المسجد قبل الأذان قال: الأذان للغافلين ولا أحب أن أكون من الغافلين. فضلا عما ورد من الثواب الجزيل للمنتظرين للصلاة كما رُوي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): الجلوس في المسجد انتظار الصلاة عبادة، ما لم يحدث، قيل يا رسول الله: ما يحدث، قال: الاغتياب. (1) وقال (صلى الله عليه وآله): يا أبا ذر! إن الله تعالى يعطيك ما دمت جالسا في المسجد بكل نفس تنفست درجة في الجنة، وتصلي عليك الملائكة، وتكتب لك بكل نفس تنفست فيه عشر حسنات، وتمحي عنك عشر سيئات (2). والمقولة المشهورة المروية عن أمير المؤمنين (عليه السلام): الجلسة في الجامع خير لي من الجلسة في الجنة، لأن الجنة فيها رضا نفسي، والجامع فيه رضا ربي (3).

وعندما لايتمكن المصلي من الحضور قبل الأذان أو قبل الإقامة لأي ظرف كان فما عليه إلا الدخول إلى المسجد بهدوء ووقار وسكينة وعدم الجري ورفع الصوت لعدم إزعاج المصلين. فإن شعر به الإمام وأمهله للالتحاق فبها وإلا بإمكانه التكبير من مكانه عند الباب إن لم يسع الوقت لبعد الجماعة عنه ومن ثَمَّ يمشي حتى يلتحق بالجماعة ويصطف معهم. وإن لم يتمكن من ذلك فلينتظر ويلتحق بالركعة التي تليها والله خير العاذرين.

المصادر
1- بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج ٨٠ – الصفحة ٣٨٤
2- ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٢٥٩
3- وسائل الشيعة (آل البيت) – الحر العاملي – ج ٥ – الصفحة ١٩٩

عبدالله الحجي
2022/1/26

مهرجان أم البنين

قياسي

مهرجان أم البنين (عليها السلام)

كثير من المبادرات والأعمال التطوعية الرائدة تكون قوية في بدايتها وتستمر لفترة محددة ثم تخبوا وتنطفئ إلا ماشاء الله منها.

وعندما نقف على مبادرة مهرجان أم البنين (عليها السلام) السنوي نجد انموذجا حيا لتلك المبادرات الحيوية التي كُتب لها الاستمرارية على مدى 31 سنة، حيث كانت نشأتها بذرة صغيرة بحضور عدد قليل حتى نمت وتقدمت وتطورت وأينعت ثمارها وتوسعت على نطاق أوسع وتفاعل أكبر وحضور أقوى من المؤمنين وعدد لايُستهان به من المتطوعين الذين يبذلون الكثير من أوقاتهم للتنظيم والتنسيق وتقبل التغذية الراجعة بصدر رحب متفادين السلبيات ليكسو هذا المهرجان حلة جميلة في كل عام تليق و تتناسب مع هذه المرأة العظيمة صاحبة المناسبة. كما أن هذه المناسبة فرصة للتوسل بها لنيل الحاجات ولاعجبا من ذلك فهي باب من أبواب الله وفاء وعرفانا بقدرها ومكانتها وتضحياتها هي وأبناؤها الأربعة وفي مقدمتهم أبو الفضل العباس (عليه السلام) الذين سجلوا مواقف بطولية لنصرة الدين ونصرة أبي عبدالله الحسين (عليه السلام).

نظرا للعدد الكبير من الحضور والذي يقدر ب 300 شخص كان التنقل من مكان إلى آخر رغبة في الحصول على المكان المناسب من جميع النواحي حتى استقر الأمر في المقر الحالي في السنوات الأخيرة. ومن باب من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق نتقدم بخالص الشكر والتقدير لهذه الكوكبة المؤمنة القائمة على تنظيم هذا المهرجان بتفانٍ وتميزٍ وعلى رأسهم الأخ العزيز عبدالله النفيلي (بوأحمد)، وإننا على ثقة بأنهم لايرجون منا جزاء ولاشكورا وإنما يبتغون الأجر والثواب من رب العالمين ويرفعون أكف التضرع والدعاء متوسلين بأم البنين لقضاء حوائجهم وحوائج الحضور وجميع المؤمنين والمؤمنات. ونسأل الله لهم الموفقية والاستمرار على هذا النهج وهم يرفلون بالصحة والعافية أعواما عديدة ولا حرمنا الله من صالح دعواتهم.

عبدالله عباس الحجي
2021/12/24

ديسمبر 2022

مكالمة من السفارة السعودية بأمريكا!

قياسي

مكالمة من السفارة السعودية بأمريكا

بعد يوم مضن دخلت المنزل عازما على الاسترخاء فإذا باتصال على الجوال من رقم غريب.
معك ملاك من سفارة المملكة العربية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية… بعد التعريف سألتني هل سبق وأن سجلت في برنامج الابتعاث في الجامعات الأمريكية؟
أجبتها بالنفي.. فقالت يوجد لك تسجيل في أكثر من جامعة وحجز منحة دراسية منذ عام 2014 ونريد معرفة الأسباب التي جعلتك لم تلتحق بها.
قلت لها لم أسجل وكل مافي الأمر هو أنني قد راسلت قبل سنوات للاستفسار عن رسوم الحصول على شهادة الدكتوراه ولكن لم يتم التسجيل والالتزام فهل يوجد فرصة للابتعاث الآن؟
قالت لا… لايوجد فرصة بل يوجد قضية مرفوعة ضدك عند النيابة العامة في المملكة لدفع غرامة 65,000$ (أي مايقارب 244,000 ريال) واسمك مدرج في القائمة السوداء لاتتمكن من السفر إلى الولايات المتحدة وقد تتوقف خدماتك. ونحن في السفارة بأمر من سمو الأميرة ريما بنت بندر سفيرة المملكة – للحفاظ على سمعة الوطن والعلاقة الوثيقة بين البلدين- سنتدخل بتوكيل محام عنك لإلغاء البعثة وإدراج شخص آخر مكانك؛ وأن هذه المكالمة مسجلة وسمو الأميرة تسمعك وستتواصل معك أنت و 800 حالة أخرى!
استغربت من الأمر وطلبت منها إلغاء التسجيل إن كان الأمر كذلك… فطلبَت مني تحمل رسوم إلغاء المنحة وإخلاء الطرف (2000$ – 3000$) وستتحمل السفارة تكاليف المحامي التي تصل إلى 15000$؛ ثم طلبَت مني تجهيز بطاقة إثبات الهوية وإن كان المبلغ متوفراً للتحويل مباشرة.
ترددت وبدأت بوادر الشك فسألتها وما يثبت لي بأنك من السفارة؟
فقالت افتح الايميل الذي وصلك من السفارة وانظر إلى عنوان النيابة العامة في النسخة وعنوان السفارة.
فتحت الايميل فإذا هو باللغة الانجليزية من السفارة، نسخت عناوين السفارة والنيابة العامة للبحث عنها بسرعة في جوجل فإذا بها تبدو صحيحة. وللبحث أكثر للتأكد من الموضوع طلبت منها مهلة ساعة إلى ساعتين لتوفير المبلغ، فطلبت مني الانتظار للتحويل إلى نائب الرئيس المسمى بـ عبدالله العوفي لأخذ الإذن منه.
تحدثت معه ودار نفس الحديث وطلبت منه الانتظار فشعرت بنبرة غضب وانزعاج وقال بأنك أخبرت الموظفة ملاك بأنك جاهز وصوتك مسجل وقال سأحولك لموظف الشؤون القانونية للتفاهم معك. فقلت له لم كل هذا الاستعجال؟.. يبدو الأمر فيه ريبة!
وصلنا للشخص الثالث الذي عرَّف نفسه بـ محمد الغامدي وبدوره قال لربما تكون جهة ما قامت بالتسجيل باسمك وسنتواصل مع التعليم العالي الأمريكي لتوكيل محام، فتم الاتصال بشخص أمريكي عرَّف نفسه بالدكتور دريك جونز ومنها أخذ يشرح بعض التفاصيل لتوكيل محام يقوم بمتابعة القضية ورفع اسمي من القائمة السوداء، وطلب تجهيز بطاقة الهوية أو الجواز والمبلغ لتحويله مباشرة وأيضا إرسال رقم الحساب البنكي لتحويل أي مبالغ فائضة، وقام بإرسال رسالة على الوتساب لإكمال الإجراءات.

لحظات وإذا بالاتصال قد انقطع بعد ساعة كاملة فسارعت بتحويل الجوال إلى حالة الطيران للبحث أكثر والتأكد مما يجري خصوصا بعد الإصرار على التحويل مباشرة وذلك يذكرني بمواقف سابقة يكون الإصرار فيها على الدفع حالا وقد وثقت البعض منها في مدونتي تحت العناوين (ستخسر إذا لم تشترك الآن) و (الحذر من التواصل مع الشيخة). رجعت إلى الايميل المرسل من قبل السفارة ورددت عليه للتأكد من صحة العناوين فإذا برسالة قد عادت لعدم إمكانية الإرسال للنيابة العامة فقلت قد يكون غير صحيح.
ثم دخلت موقع السفارة فوجدت رقم الاتصال نفسه وراسلتهم عن طريق تويتر للتأكد من صحة الموضوع وأسماء الموظفين.
فتحت الجوال مرة أخرى فإذا بي أرى أكثر من 30 مكالمة مفقودة منهم من رقمين مختلفين وكأنهم وجدوا فريسة جاهزة خافوا أن تفر منهم!
حاولت الإتصال بهم للتأكد من الأرقام ولكن لاجدوى لانقطاع الاتصال مما أثار الشك أكثر ولكن ما زاد من حيرتي هو استخدامهم نفس الهاتف والايميل الخاصين بالسفارة كماهو مبين في موقع السفارة!
أرسلت الموقع لإبني ورقم الهاتف للمطابقة فقام بالبحث فوجد تحذيرا من السفارة بخصوص مواضيع مشابهة وأنهم يستخدمون تطبيقات تُظهر نفس الرقم والايميل لأي جهة يرغبون باستخدامها. وبعد ساعات وصل الرد من السفارة بأن ذلك نصب واحتيال وطُلب عدم الاستجابة لهم وتم ارسال تحذيرات سابقة عبر تويتر وصحيفة اليوم.

لقد كانت ساعة قلق وازعاج (أشبه ماتكون بالكاميرا الخفية) أحببت توثيقها للتنبيه عليها وأخذ الحيطة والحذر والاستفادة من بعض الدروس، وعدم الوقوع في شراك هؤلاء النصابين المحتالين وعدم إعطائهم فرصة للاستماع إليهم. لقد مررت بمواقف مشابهة ولكنها لم تصل إلى هذه الدرجة من الدهاء والمكر والجرأة على إدراج جهات حكومية رسمية واستخدام تطبيقات تمكنها من اظهار نفس عنوان الايميل وأرقام الإتصال؛ وأيضا التحويل السلس من شخص إلى آخر مع سيناريو محبوك ومتعوب عليه لتهديد الشخص وإقناعه للوقوع في الفخ وتحويل المبلغ المطلوب ليتفادى التحويل للتحقيق مع النيابة العامة. قضايا النصب والاحتيال عادة يكون فيها إصرار على التحويل أو الدفع المباشر لكي لا تُتاح للشخص فرصة للبحث والسؤال للتأكد والاطمئنان فينبغي الوعي والحذر من الاستجابة السريعة واتخاذ قرار سريع في مثل هذه المواقف.

عبدالله الحجي
2021/11/4

وداعا عم أبا إبراهيم

قياسي

وداعا عم أبا إبراهيم

بالأمس كنت تبكي حسرة وألما على فراق ابنك الغالي المرحوم المهندس عبدالمجيد وتنادي (سبقتني ياعبدالمجيد)، وها أنت اليوم تسير على نفس الطريق وتلحق به وتفارقنا يا ابن العمة بعد مضي سنتين وبضعة أشهر.


لقد كسر قلبك عبدالمجيد برحيله المبكر وكنت جليس الدار على فراش المرض تنتظر هذه الساعة فداء له. لاشك بأنه لم تبارح صورته وذكرياته الجميلة خيالك ولم تنس ابتسامته وصوته المدوي في أذنيك، والأوقات السعيدة التي قضاها معكم … وها أنت اليوم تكسر قلوبنا برحيلك أيها الأب الحنون لنا جميعا.


نعم لا أبالغ إن قلت بأنك أب حنون لنا جميعا ولم يقتصر حبك وحنانك وعطفك على أبنائك الذين هم من نسلك. لقد لمسنا ذلك منك منذ أن عرفناك وأغدقت علينا بسخاء نفسك وكرمك، وعطفك وحنانك. كم شعرت بالأبوة عندما كان يردني اتصال ابنك إبراهيم أثناء الوعكة الصحية التي ألمّت بي والعملية الجراحية في العام الماضي وكان يقول إن والدي قلق على صحتك ويريد التحدث معك للاطمئنان عليك. كان صوتك يهمس في أذني بالدعاء للشفاء والعافية ورفع المعنويات لتجاوز تلك الفترة العصيبة. وما أن ينتهي دورك تُناول العمة أم إبراهيم الجوال التي كانت هي الأخرى تحمل نفس المشاعر في حالة من القلق والدعاء المستمر ليلا ونهارا نقلا عن ابنها إبراهيم. لقد رحل شريك حياتها الوفي المخلص بعد أن كان كلا منهما سلوة وأنيسا للآخر طيلة حياتهما الزوجية.. لقد فارقها بعد العشرة الطويلة وترك فجوة كبيرة لايسدها شيء في حياتها.. نسأل الله أن يلهمها الصبر والسلوان ويطيل عمرها في صحة وعافية.

من يحمل هذا الحس والحب والحرص على من ليس من نسله كيف لايكون حنونا ورحيما وعطوفا على من هو من صلبه؟ لقد كان رحمة الله عليه دمث الخلق متواضعا بشوشا كريما يأنس باجتماع الأحبة عنده وخصوصا في مجالس أهل البيت عليهم السلام والمأدبة السنوية المعتادة للإمام الحسن (عليه السلام) في شهر رمضان وكان يحرص على التنسيق بأن لا تتعارض مع مأدبة المسجد لنفس المناسبة ليضمن حضور أكبر عدد من المؤمنين – قبل جائحة كورونا. لقد كان رحمة الله عليه محبا لأبنائه صديقا لهم مهتما بتعليمهم وتربيتهم تربية صالحة حتى نهجوا نهجه في الأخلاق الحميدة والتواضع وحب الخير للآخرين، وأكملوا تعليمهم بجد واجتهاد وتميز وساهموا في خدمة الوطن والمجتمع.


لقد تلقينا خبر رحيلك بعد الانتهاء من أعمال العمرة ويعز علينا عدم المشاركة في مراسم الدفن والعزاء. ولكن لانقول: إلا إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ونسأل الله أن يتغمدك بواسع رحمته، ويسكنك فسيح جناته، ويلهم أهلك وذويك ومحبيك الصبر والسلوان، ولن ننساك من الدعاء عند النبي الأكرم وآله الطيبين الطاهرين (صلوات الله عليهم).

عبدالله الحجي

٢٨ صفر ١٤٤٣





========

المرحوم الحاج سلمان علي بوصبيح ( بوإبراهيم ) في ذمة الله
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ انتقل إلی رحمة الله/ الحاج سلمان علي علي بوصبيح / بوإبراهيم من سكان المحدود بالهفوف.
وهنا صورته / https://www8.0zz0.com/2021/10/01/14/689125056.jpg
أولاد الفقيد : الحاج ابراهيم / بو محمد الأستاذ جعفر / بو عبدالله المرحوم المهندس عبدالمجيد / بو غدير الدكتور جواد / بو علي الدكتور زكي / بو حسن الدكتور علي / بو كرار الدكتور احمد / بو سلمان
إخوان زوجته علي و طالب أبناء حسين الغزال
وقت التشييع : اليوم الجمعة الساعة 8:30 ليلاً بمقبرة الخدود (البغلي).
مكان العزاء : للرجال في حسينية المنتظر بالمحدود.
وقت العزاء : عصراً وليلاً من غدٍ السبت.
مع تطبيق الاحترازات الصحية الوقائية في العزاء.
التعازي عن طريق قروب العزاء للرجال
تاريخ الوفاة يوم الجمعة ١٤٤٣/٢/٢٣ ٢٠٢١/١٠/١

مقالة رحيل المهندس عبدالمجيد: سبقتني يا عبدالمجيد
http://www.a-hejji.com/2019/06/سبقتني-ياعبدالمجيد/

يكفيني مجلسا واحدا..

قياسي

يكفيني مجلسا واحدا..


لاشك “إن لقتل الحسين (عليه السلام) حرارة في قلوب المؤمنين لاتبرد أبدا” كما قال جده المصطفى (صلى الله عليه وآله)، ولديهم تلهف واشتياق لحضور مجالسه خلال أيام عاشوراء ولكن تقف الظروف حائلا دون ذلك للالتزام بالاحترازات الصحية بسبب كوفيد – 19 ومحدودية العدد.

يشعر المؤمنون بالحزن والأسى عندما يقفون على مجالس أبي عبدالله الحسين ولا يحصل لهم فرصة لحضور ولو مجلس واحد سواء عبر التسجيل المسبق أو الحضور لمن سبق. بينما تجد البعض ممن يحضرون عددا من المجالس ليلا ونهارا.


لضبط الأمر لابد من التعاون والتكاتف من قبل وكلاء الحسينيات والحضور بعيدا عن المحسوبيات والواسطات بغض النظر عن القرابة والدعم المادي والخدمة. فكل هذه الأمور لا تخول المسؤولين عن الحسينيات لتجاوز النظام وإعطاء هذه الفئات فرص لحضور المجالس يوميا تأسيا بأخلاق وقيم صاحب المصيبة الذي خرج من أجل العدل والإنصاف والإصلاح والتضحية والإيثار. وهنا أيضا يبرز دور هذه الفئات للتحلي بالإيثار والاكتفاء بمجلس أو مجلسين على الأكثر لكي لاتسبب الإحراج للوكلاء وتفسح المجال لغيرها من المؤمنين قربة إلى الله تعالى ليشاركوا بالحضور ولو مجلس واحد ليستشعروا تعظيم وإحياء هذه الشعيرة العظيمة حضوريا بالإضافة إلى المجالس المتنوعة عبر البث المباشر.

القرابة ليست مبررا لحضور جميع المجالس أو أكثرها فالحسينية ليست ملكا للعوائل التي تخدمها وهي وقفا للمولى الحسين عليه السلام لخدمة جميع المؤمنين. والداعم المادي طوال أيام السنة أو خلال أيام عاشوراء ليس من حقه أيضا إلزام الوكلاء بحضور جميع المجالس فعمله خالصا لوجه الله تعالى ولا بد من الابتعاد عن الأنا وفسح المجال للإخوة المؤمنين للحضور مكانه ولن يضيع أجره. وكذلك الحال مع خدام الإمام الحسين (عليه السلام) فالمطلوب تقليص العدد قدر المستطاع للخدمات المهمة فقط. لقد أُعجبت كثيرا بسمو خلق البعض منهم وتصرفهم الراقي بالتنازل عن الحضور لغيرهم بعد انتهاء مهمتهم في بداية المجلس محتسبين ذلك قربة إلى الله تعالى ولن يضيع أجرهم عند أكرم الأكرمين بأن يكونوا شركاء مع من حضر مكانهم.


نسأل الله التوفيق لما يحب ويرضى وأن نكون حسينيون بمعنى الكلمة ونسير على نهجه وننهل من أخلاقه وقيمه ويكتفي كل منا بما حضر من مجالس ويفسح المجال لإخوانه المؤمنين الذين لم تحالفهم الفرصة، وكذلك التحلي بالأخلاق الحسينية من صبر وحلم وحسن ظن وعدم الإساءة والتعدي على الآخرين مهما كانت الظروف والمواقف.


عبدالله الحجي

٧ محرم ١٤٤٣

هل نحن فعلا نتقبل النقد

قياسي

هل نحن فعلا نتقبل النقد

✍️ عبدالله الحجي
جريدة الوطن
04 / 08 / 2021

كل شخص يفرح ويفخر بأي عمل وإنجاز يحققه سواء أكان صغيرا أو كبيرا وذلك من حقه مقابل ما بذله من جهد. ومع نهاية كل إنجاز نسمع من صاحبه طلب التغذية الراجعة من أجل الارتقاء والتقدم والتطوير.

وقوفا عند أحد المواقف التي حدثت في الهند قبل سنوات عندما كنا في ورشة عمل للتوظيف. في نهاية الورشة نظم المنسق المسؤول عشاء عمل في أحد المطاعم، وعند اللقاء قدم الشكر للمشاركين وكالمعتاد طلب التغذية الراجعة للاستفادة من الدروس والملاحظات في الورش اللاحقة. بدأ بعض المشاركين بالشكر والثناء وذكر الإيجابيات. عندما أتى دوري قدمت الشكر وذكرت بعض الإيجابيات وأردفت بذكر بعض المقترحات للارتقاء. ذكرت المقترح الأول فتغيرت ملامح وجه المنسق، وذكرت المقترح الثاني فبدأ يدافع تارة ويبرر ويهاجم تارة أخرى، فشعرت بأنه ليس لديه أريحية لتقبل المقترحات وإنما يريد فقط سماع ما يريد سماعه من عبارات الشكر والإطراء والتغذية الإيجابية.

استمرت باقي الجلسة مع باقي الزملاء بإسماعه ما يريد سماعه مع نزر يسير من الملاحظات السلبية.

لا شك بأن كل منا قد واجهه مثل هذا الموقف أو لربما كان هو في موقع المنسق أعلاه ويطلب التغذية الراجعة، ولكنه يتأذى عند سماع بعض الملاحظات التي لا تتوافق وتتلاءم مع مزاجه وما يتوقع سماعه من الإطراء، فيسلك نفس السلوك بالدفاع والتبرير والهجوم، والبعض قد يتخذ موقفا عدوانيا ويقطع العلاقات من جذورها.

بالنقد فعلا نرتقي ونتقدم خصوصا عندما يكون بنّاءً من شخص صادق أمين مخلص ليس له أغراض شيطانية أو مآرب أخرى، ولكنه لا بد أن يكون بأسلوب حضاري وبأدب واحترام، وألا يتم التركيز فيه على الجانب السلبي فقط وإهمال الجانب الإيجابي، وألا يكون على الملأ من أجل التشهير والتسقيط. حتى وإن طلب الشخص النقد فلا يعني ذلك فتح الباب على مصراعيه والكيل بكم هائل من الملاحظات السلبية التي تؤذي مشاعره وتحطم معنوياته وتصيبه بالإحباط بل لا بد من الموازنة والإنصاف.

فكم من شخص استسلم وترك هواياته ومواهبه وإعادة المحاولة لأي عمل أو إنجاز بسبب النقد الجارح الذي تلقاه، والبعض الآخر يتحاشى القيام بأي عمل خشية النقد بالرغم من عدم صحة الموقف، فمن يتبع هذا المنهج سينتهي به الأمر بالتقوقع في مكانه وعمله الروتيني الممل الذي اعتاد عليه والمكث في منطقة الراحة… وحتى لو انتهج هذا المنهج لن يسلم من ألسنة الناس وسيجد من ينتقده.

المداراة ومراعاة المشاعر من المطالب التي نحتاجها جميعا، ولكن لا ينبغي أن يتحول الأمر إلى مجاملة ومحاباة ونفاق وغش بالمبالغة بتقديم المدح والتغذية الإيجابية، خلافا للواقع والحقيقة من أجل مراعاة المشاعر والتحفيز والتشجيع ورفع المعنويات التي توهم الشخص بكمال العمل وخلوه من الملاحظات الجديرة بالوقوف عندها.

وأحيانا يكون الأولى التزام الصمت عند قراءة الموقف ونفسية الشخص ومدى قابليته للنقد من أجل عدم الدخول معه في جدال ونزاع عقيم.

وإن كان النقد غير مريح وبطبيعتنا نحب دائما سماع ما هو جميل إلا أن ذلك له سلبياته في إخفاء العيوب والأخطاء والاستمرار على تكرارها.

من جهة أخرى ليس شرطا بأن الآراء ووجهات النظر الأخرى هي الصحيحة، وإنما على المتلقي تقبلها بصدر رحب وهدوء واحترام ودراستها وتقييمها، فإن اقتنع بها أو تركها ووضح وجهة نظره مع المحافظة على الهدوء وعدم الدخول في جدال ولجاجة وخصام، فينتفي بذلك الهدف المنشود من التغذية الراجعة ويُحجم الناقد عن المشاركة برأيه.

https://www.alwatan.com.sa/article/1083309

لا يحلو السفر إلا وأنتم معي على السناب

قياسي

✈️ لا يحلو السفر إلا وأنتم معي على السناب

📍 القضية
يقول أحد الأزواج سافرت أخت زوجتي مع زوجها وكل يوم بث مباشر عبر السناب للأماكن الجميلة الخلابة والمطاعم والمعالم السياحية وزوجتي وأبنائي من المتابعين وكأنهم من المرافقين لهم في رحلتهم وجميع تحركاتهم. 

أرى الحسرة في وجوههم والرغبة والشغف بأن يكونوا في ذلك المكان.

ولكن الظروف لاتسمح فماذا أفعل؟

📍 الحلول المطروحة

بعد طرح التساؤل في تويتر تفاوتت وجهات النظر كما هو الحال لأي موضوع وقضية مع الاحترام والتقدير لكل رأي، ولتعم الفائدة تم تلخيص أبرز ماجاء في الردود:

1️⃣ كنا سابقا نسمع بسفر البعض ولكنها في يومنا هذا أصبحت (صوت وصورة) ولايمكن التخلص منها وعلينا تقبل الوضع كما هو والتكيف الشخصي معه.

2️⃣ لقد استغل السوشيال ميديا بشكل موسع للتباهي والتظاهر أحيانا بالسعادة المزيفة ولم تعد هناك خصوصية أسرية بسبب تصوير كل مايجري في محيط الأسرة في حلها وترحالها… ويدعو البعض لنشر الثقافة والوعي لمراعاة مشاعر الآخرين والتقنين في التصوير والنشر والمحافظة على الخصوصيات والأسرار ومداراة من لاتسمح ظروفهم الاقتصادية بالمجاراة، حفاظا على الأسر من التفكك وتحطيم معنويات الأزواج والأبناء، بالإضافة إلى الوقاية من الحسد والعين وزوال النعم.

3️⃣ مع الانتشار الواسع للسوشيال ميديا يرمي البعض الكرة في ملعب المشاهد وينصحه بعدم المشاهدة إذا لم يكن يتمكن من مجرد الاستمتاع بالمشاهدة وهو في داره، وعدم التأثر وممارسة أي ضغوط على رب الأسرة تضطره للاقتراض أو توفير تكاليف السفر بأي طريقة أخرى أو التقصير في المصروفات الضرورية الرئيسة للكماليات وتوفير مبلغ للسفر والنزهة.

4️⃣ من جهة أخرى يُنصح المشاهد بالقناعة والرضا بما قسمه الله له ولايراقب الناس في أرزاقهم وما أنعم الله به عليهم فالسعادة ليست شرطا بأن تكون في السفر أو المطاعم أو التسوق  وقد يكون هو أكثر سعادة بأمور يملكها ويفقدها غيره ممن يتباهى بالتصوير والنشر.

5️⃣ من القناعة والتوفيق بين الخيارات في حال التمكن الاستمتاع بالأنشطة المتنوعة والرحلات الداخلية التي تتلاءم مع ميزانية كل أسرة والابتعاع عن المقارنات ومجاراة الآخرين.

خالص الشكر والتقدير لكل من شارك برأيه.

عبدالله الحجي
٢٠٢١/٧/٢٥

أحيانا تحتاج أن تقول (لا)

قياسي

أحيانا تحتاج أن تقول (لا)

جُبلنا وتعلمنا على سماع قول كلمة (نعم) من الآخرين لجميع طلباتنا، وكم نُصاب بالأذى والانزعاج وعدم الراحة، وقد تتبعها الكراهية والمخاصمة والتأثير على علاقاتنا عند سماع كلمة (لا) والتي نفسرها بالرفض والعصيان.

فقد تَطلُب من صديقك أو أخيك أو زوجك أو موظفك أمرا ما أو خدمة معينة ويواجهك بقول (لا). تتأثر أعصابُك وتنزعج من سماعها، وقد تُؤجج الجدالَ والمخاصمةَ والكراهية والعداوة التي تستمر لأيام أو أكثر وتتخذ ضدَّه موقفا سلبيا بغض النظر عن ظروفه وأسبابه التي جعلته يقول (لا).

أليس من حق كل شخص أن يقول (لا)؟ وهل هو مجبر على قول (نعم) لكل أمر بغض النظر عن خصوصياته؟ الأسباب التي تجعلنا نتجنب قول (لا) كثيرة وتختلف حسب الدور سواء مع العائلة أو العمل أو المجتمع. مايجعلنا نتجنب قول (لا) هو الطيبة وحب الناس والسعي لإرضائهم، والمجاملة والمداراة المبالغ فيها ومراعاة مشاعرهم بغض النظر عن مشاعرنا ومعاناتنا. وما يجعلنا نتجنب قول (لا) هو خشية الوقوع في الجدال والمخاصمة والعداوة، والرغبة في المسالمة وراحة البال والاستقرار النفسي. ومن الأسباب شعورنا بإهانة الآخرين وإيذائهم، ولكي لا يصفنا البعض بالأنانية والتعسف والتكبر والغرور وعدم التعاون والتكاتف. إضافة إلى السعادة والراحة النفسية التي تكنفنا عند خدمة الناس وقضاء حاجاتهم وإدخال السرور على نفوسهم ورسم الابتسامة على شفاههم؛ وقد يكون لسماع عبارات الشكر والمديح والثناء. بالإضافة إلى البحث عن السمعة والذكر الطيب وعدم تفويت الفرص المادية والمعنوية التي يمكن الحصول عليها مثل العلاوات والترقيات في مجال العمل وغيرها في المجالات الأخرى. ولا تخفى في أعلى القائمة المحفزات والعطايا الإلهية من الأجر والثواب والترغيب لخدمة الناس، وقضاء حوائجهم، وإدخال السرور عليهم مما يشجع الكثير على الانخراط في المجالات التطوعية المتنوعة لخدمة المجتمع.

لاشك بأنها أمور جميلة للتعايُش والتكاتف والتكافل وتعزيز الذكاء الأسري والمهني والاجتماعي ونيل الأجر والثواب، ويصعب على الكثير من أبناء مجتمعنا التنصُّل منها، ولكن أحيانا يحتاج الأمر إلى ضابطة وعدم إطلاق الرد بنعم على مصراعيه على حساب راحتنا وصحتنا وأولوياتنا وأهدافنا الشخصية وقد تكون العائلية أيضا. وعليه لابد من التحلي بالشجاعة والحزم أحيانا والتدرب تدريجيا وممارسة قول (لا) بلباقة ومهارة وأدب واحترام وأسلوب هادئ حسب المواقف والشخصيات، ولو باختيار عبارات أخرى غير كلمة (لا) أو إعادة جدولة المهام أو ترشيح شخص آخر أو آلية أخرى لكي لايشعر الطرف المقابل بالإهانة والمشاعر السلبية والرفض المباشر.

كل تغيير في بدايته له ايجابياته وسلبياته وحتما سيُواجَه بالمقاومة والرفض والمتاعب وكذا الحال مع قول (لا). في بداية المشوار سيعاني الشخص ولكنه بعد فترة سيصبح الأمر أكثرَ سهولة وسيتفهم من حوله استراتيجيته وأسلوبه وقناعاته ومنهجه الواضح وحدوده التي لايمكن تجاوزها، وسينال الاحترام لاحترامه وتقديره لذاته وأولوياته وأهدافه.

بالطبع ليست الدعوة للمواجهة والتمرد وقول (لا) من أجل قول (لا) فقط، والتنصل كليا من الخدمات الجليلة التي يقدمها كل شخص بل مراعاة التوازن حسب امكاناته وقدراته وظروفه وما يسمح به وقته وصحته في مختلف الأدوار التي يعيشها. ولا يُتوقع أن يكون أحد أحرص منه ويهتم بأولوياته وأهدافه إذا لم يتابعها ويهتم بها بنفسه. وكلما تأخر في تطبيق ذلك سيشعر بالأسى لتدني إنتاجيته وتفويت الكثير من الفرص والأهداف الشخصية التي كان بإمكانه تحقيقها خلال فترة زمنية ليس لمصلحته فقط بل لما يخدم الصالح العام الذي يشمل عائلته ومجتمعه ووطنه على المدى البعيد مستثمرا وقته وصحته كما ينبغي.

ولا بأس بأن نختم بموقفين مختلفين. يقول أحد المتقاعدين قبل كوفيد-19: تقاعدت من العمل للاستمتاع بالراحة والحرية ولكن الأعباء أصبحت أكثر من أيام العمل من طلبات العائلة والمجتمع للمشاوير الخاصة وغيرها من الخدمات العائلية والاجتماعية. الطلبات كثيرة ومزعجة ولكنني أخجل أن أرد طلب أحد فأضغط على نفسي وأتنازل عن الكثير من أولوياتي ووقتي وراحتي من أجلهم بالرغم من التلميحات المتكررة بالانشغال ولكن دون جدوى بسبب النظرة السلبية من البعض للمتقاعد بأنه متفرغ ورهن الإشارة وفي الخدمة في أي وقت.

موقف آخر مع أحد طلبة العلم عندما طُلب منه إمامة المصلين في مسجد الحي الذي يقيم فيه أثناء غياب الإمام الراتب قبل أكثر من عشر سنوات ولكنه اعتذر بقوة وبدون تردد وطلب البحث عن إمام آخر يمكنه القيام بهذا الدور وعلل بأنه قد وضع لنفسه استراتيجية ورسم له منهجا وهدفا يسعى لتحقيقه وقد كان يخشى من ضياع الكثير من وقته عند الالتزام بصلاة الجماعة ومايتبعها من جلسات وولائم ومناسبات اجتماعية. كما هو الحال لم يُقابَل رفضه بالقبول والارتياح في بداية الأمر ولكن قد تجلت أسباب رفضه لاحقا من خلال تحصيله المتميز ونتاجه العلمي الوافر. إنه يستحق جلَّ الاحترام والتقدير لتركيزه على أولوياته وعدم المجاملة بقول (نعم) لتقديم ما فيه خير ومنفعة للمجتمع في مجال آخر؛ وهناك من يمكنه القيام بدور إمامة المصلين وتخصيص جزء من وقته لهذه الخدمة التي يعتبرها جزء من أولوياته.

عبدالله الحجي

2021/5/30

«الأخلاق مفتاح المحبة» إصدار جديد للكاتب عبدالله الحجي

قياسي

جهينة الإخبارية 19 / 5 / 2021م – 7:58 م

الكتاب: «الأخلاق مفتاح المحبة»
المؤلف: عبدالله بن عباس الحجي / الأحساء
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون
الطبعة: الأولى 1442 ﻫ – 2021 م
عدد الصفحات: 189 صفحة

أصدر المؤلف عبدالله بن عباس الحجي من محافظة الأحساء كتابه الجديد بعنوان «الأخلاق مفتاح المحبة» عن الدار العربية للعلوم ناشرون. كسب قلوب الناس ومحبتهم مهارة يحتاج صاحبها لعدة مفاتيح، والأخلاق هي أحد تلك المفاتيح الرئيسة وأهمها فمنها ما تَجلب المحبَّة ومنها ما تُنفِّر الأحبَّة. يسلط الكاتب في كتابه الضوء على نماذج من الأخلاق الحسنة وأخرى من الأخلاق السيئة قام بتوثيقها استناداً على بعض الأحداث والمواقف والتجارب الاجتماعية بشكل عام من أجل العبرة والعظة، والاستفادة من الدروس في ما ينعكس إيجاباً على الفرد والمجتمع. يتألف الكتاب من ثلاثة فصول في 189 صفحة جاءت تحت العناوين الآتية: الفصل الأول بعنوان «أخلاق تَجلب المَحبَّة»، والفصل الثاني بعنوان «أخلاق تُنفِّر الأحبَّة»، والفصل الثالث بعنوان «الدِّين المعاملة».

يمكن الحصول على الكتاب من الناشر، وهو متوفر حاليا عبر المواقع الالكترونية ومنها موقع نيل وفرات وموقع جملون وموقع فيلسوف ويمكن استلامه في غضون أيام.

وجدير بالإشارة فقد صدر للكاتب في العام الماضي كتاب بعنوان ”القيادة من واقع تجربة“.

https://juhaina.in/?act=artc&id=79328&utm_campaign=nabdapp.com&utm_medium=referral&utm_source=nabdapp.com&ocid=Nabd_App

أحدث مؤلفات الكاتب الحجي.. كتاب (الأخلاق مفتاح المحبة)

قياسي

أحدث مؤلفات الكاتب الحجي.. كتاب (الأخلاق مفتاح المحبة)

رقية السمين: الدمام

كشف الستار المؤلف عبدالله بن عباس الحجي عن أحدث إصداراته كتاب«الأخلاق مفتاح المحبة»، الذي يعالج قضايا التفكك والترابط التي يحكمها مفتاح القيم الأخلاقية على صعيد حياة الفرد والمجتمع.

ويقع الكتاب في 189 صفحة ضمن 3 فصول أتت تحت العناوين الآتية: الفصل الأول بعنوان «أخلاق تَجلب المَحبَّة»، والفصل الثاني بعنوان «أخلاق تُنفِّر الأحبَّة»، والفصل الثالث بعنوان «الدِّين المعاملة».

كما ذكر المؤلف عبد الله بن حجي لـ صحيفة بشائر أن كل فصل احتوى على عدد من العناوين التي تخفي خلفها حكاية أو موقفٍ أسري أو اجتماعي تم توثيقها والاستشهاد بما ورد من كتاب الله والسنة النبوية.

وحول مضامين الكتاب وثق الكاتب نماذج من الأخلاق الحسنة وأخرى من الأخلاق السيئة، استناداً على بعض الأحداث والمواقف والتجارب الاجتماعية بشكل عام من أجل العبرة والعظة، والاستفادة من الدروس في ما ينعكس إيجاباً على الفرد والمجتمع.

ويشار إلى أن كتاب الأخلاق مفتاح المحبة متوفر حالياً عبر المواقع الالكترونية ومنها موقع نيل وفرات، وجملون وموقع فيلسوف، كما يمكن التحصل عليه من المؤلف عبد الله الحجي.

جدير بالذكر أن جميع مؤلفات الكاتب مرخصة من قبل وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، ٳذ صدر له في العام الماضي كتاب بعنوان ”القيادة من واقع تجربة“ سبقه كتاب نبض القلم في عام ٢٠١٣ .

التغذية على كتاب الأخلاق

قياسي

عزيزنا الغالي أبامحمد
مبارك لك وللمجتمع هذا النتاج الطيب الذي هو انعكاس لأخلاق مؤلفه المتألق في صفاته وسجاياه
نفع الله بك العباد والبلاد بحق محمد وآل محمد.

ش سمير المطوع

جعله الله سفرا نافعا
ونفع الله بك وبه عباده
وثقل الله به ميزانك

ألا إنما الأمم الأخلاق مابقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ش طاهر

السلام عليكم
أبا محمد أخي الكريم لم يؤخرني عن التعليق على هذا النتاج الطيب إلا الخجل من نفسي على تضييع الوقت وعدم استثماره في الكتابة والتأليف وعلى كل فأنا أكبر فيك هذه المثابرة والطموح ولاشك أن رافد ذلك هو الصبر والشغف والإصرار على النجاح
فهنيئا لك ودمت موفقا وزاد الله في عطائك الجميل بحق محمد وال محمد صلوات الله عليهم اجمعين

ش محمد الحاجي محمد

عزيزنا الغالي ابامحمد
أسأل من الله تعالى أن يجعل هذا العمل ذخرا لك يوم تلقاه وان يزدك علما وفهما وتوفيقا بلطفه ومنه وكرمه

ش عبدالمجيد الأحمد

ما شاء الله تبارك الله. سدد الله خطاكم ابامحمد ورفع شأنكم. ما زلت كبيرا معطاءً. دفع الله عنكم السوء ومن عليكم بتمام الصحة والعافية. وبارك لنا ولكم في هذا الشهر المبارك وجعلنا الله من عتقائه من النار

ش حسين بوخمسين

ماشاء الله
بالتوفيق والتسديد نفع الله بكم البلاد والعباد وزادكم علما وفهما وخلقا فاضلا على ماعندكم من خلق وطهارة قلب💐

ش عبدالله الأحمد

[4/15, 3:40 PM] زكي الدليلي: بارك الله فيك بومحمد الله يوفقك بحق محمد وال محمد🌹❤️
[4/15, 3:41 PM] فوزي الخميس: انت هو مفتاح المحبه
بأخلاقك وتعاملك وقيادتك
بارك الله فيك بومحمد الغالي
موفق لك خير ببركة شهر الخير
[4/15, 3:50 PM] طالب الغزال: بارك الله في جهودك بومحمد
رأينا الأخلاق في تعاملك الحكيم
🌹🌹🌹
[4/15, 4:20 PM] سلمان الحجي: بارك الله فيك بن العم أبا محمد هذا النتاج بهذا العنوان الجميل بقيمك الأخلاقية الجميلة والكتابات الجميلة مع مزيد من التألق والتميز بصحة وعافية وسعادة بحق محمد وآله
[4/15, 11:23 PM] E99 احمد الطويل: انت سيد الاخلاق

والاجمل صاحبه الذي يحاكي محتوى الكتاب

مسلم الحسين

‏‎‎خير من يمثل الاخلاق والرقي اصدار مبارك حبيبي بومحمد

باسل العبدالرضا

لم يفت الأوان بعد

قياسي

لم يفت الأوان بعد

عبدالله الحجي* 12 / 4 / 2021م – 4:19 م

فات الأوان.. كبرنا.. راحت علينا.. الصحة لاتسمح.. كلمات وعبارات يرددها الكثير منا كمبرر لتوقفه عن تحقيق طموحاته وأحلامه عندما يتجاوز عمر معين وعندما يصاب بمرض ويكون جليس الدار.

كثيرة الأهداف التي تبقى عالقة في الذهن لم تر النور ولم تتحقق على أرض الواقع بسبب الانشغال أو عدم التركيز على الأولويات وحسن إدارة الوقت، أو عدم ملاءمة الظروف ووصول الوقت المناسب لها. من يتطلع من حوله ويبحث في الشبكة العنكبوتية سيجد العديد من قصص النجاح والتألق – تحت هذا العنوان – للكثير من النماذج المتميزة من الذكور والإناث في مختلف المجالات، والتي لم تؤطِّر نفسها ولم تجعلها حبيسة مكبلة داخل سياج، ولم تضع أمامها سدا يمنعها من التقدم واستثمار طاقاتها، ولم ترسم خط النهاية وتستسلم وتكتفي بما وصلت إليه وحققته.

نعم القناعة كنز لايفنى ولكن عندما يكون المرء يملك طاقات وامكانات ويتمتع بالحيوية والنشاط والعطاء فلا ينبغي أن يتوقف ويغلق جميع الأبواب في وجهه، ويسلي نفسه ويبرر لها قعودها بسبب العمر أو المرض. روما لعدم الإسهاب في ذكر الأسماء سأكتفي بالإشارة إلى بعض المجالات بشكل عام. فمن النماذج التي برزت وكان للبعض منها نصيب في موسوعة غينيس للأرقام القياسية نجد المشاركين في الماراثون من الرجال والنساء وقد تجاوزت أعمارهم 90 عاما ولكنهم أبوا إلا المشاركة والوصول إلى خط النهاية، فذلك يعتبر فوز ونجاح بحد ذاته حتى وإن لم يكونوا في عداد الحاصلين على المراتب الأولى.

فئة أخرى قد كان ميولها مختلفا فتوجهت للتدريب وكسب مهارات جديدة وطلب العلم واستطاعت الحصول على الشهادات العليا في أعمار متأخرة والبعض قد تخرج في السنة التي تخرج فيها أبناؤه. ومن النماذج من كان توجهه وميوله في العمل فأسس مشروعه الخاص ولقي نجاحا باهرا وامتد وتوسع وأصبح من أشهر المشاريع في مختلف دول العالم. ومنهم من اشتغل بالكتابة والتأليف لتوثيق تجاربه وقصص حياته ونال شهرة لم يحلم بها، ومنهم من تولى القيادة والزعامة في عمر متأخر ولم يمنعه ذلك من مزاولة نشاطه بكفاءة ومهارة عالية.

كل هذه النماذج لم تكن لتصل إلى ماوصلت إليه ولم تحقق ما كانت تطمح إليه لو أنها وضعت العقبات التي تعيقها في طريقها. وإنما تحلت بالهمة والإرادة القوية والعزيمة والإصرار وأخذت على عاتقها التغلب على جميع التحديات التي واجهتها، ولم تستسلم للفشل من المحاولات الأولى بل حاولت مرارا وتكرارا بكل تفاؤل ونظرة إيجابية، ولم تستمع للأصوات السلبية المحبطة والمثبطة التي ترسم نهاية العالم عند بلوغ عمر معين أو الإصابة بمرض معين. لقد نجح غيرك وحقق أهدافه بنجاح في مجاله، وليس شرطا بأن تستنسخ تلك النماذج بل أن تبحث بإبداع عما يتناسب مع ميولك ورغباتك لتدرك بأنه لم يفت الأوان بعد، وتسجل اسمك مع تلك النماذج المشرفة بكل فخر واعتزاز.

لو كان عبدا لاستحى من مولاه!

قياسي

لو كان عبدا لاستحى من مولاه!

لاتكاد تمر مناسبة للإمام الكاظم (عليه السلام) إلا ونسمع بقصة بشر الحافي الذي تأثر تأثرا بليغا بهذه الكلمة وأيقظت ضميره وغيرت منهج حياته واهتدى للطريق المستقيم متخلصا من عبوديته لشهواته وأهوائه.

كلمة بليغة من الإمام وأسلوب راق في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأسلوب رائع لتوجيه الموعظة والنصح بلا إهانة ولا عنف ولا تنفير، ولكنها تحتاج لأذن واعية وضمير حي.

إنها كلمة لاينبغي أن تمر مرور الكرام عند كل منا فهي لم تكن موجهة من الإمام فقط لبشر الحافي بل لنا جميعا ليطرح كل منا هذا التساؤل على نفسه… (هل أنا حر أم عبد؟ وإن كانت الإجابة بانتساب العبودية لله عز وجل فهل يا تُرى أني أستحي من مولاي وأخاف منه في كل عمل أقوم به؟

لا بأس بأن نُذكِّر أنفسنا بقصة بشر الذي كان معروفا في بغداد ويشار إليه بالبنان حيث التقى الإمام الكاظم (عليه السلام) جاريته وهي ترمي النفايات وسألها عندما سمع صوت الغناء هل صاحب الدار حر أم عبد؟ استغربت من سؤاله فأجابته بل حر… فقال الإمام صدقتِ لو كان عبدا لاستحى من مولاه؛ وفي قول (لخاف من مولاه).

وما أن عادت الجارية ونقلت ماجرى مع ذلك الرجل الصالح لِبشر وهو جالس على مائدة الخمر اهتز واستيقظ من غفلته وقال صدق لو كان عبدا لاستحى من مولاه!… فخرج مسرعا حافي القدمين يطلب الإمام وعندما وصل إليه قبل يديه وطلب التوبة على يديه ليفتح صفحة جديدة مع الله عز وجل.

وقوفا على علاقتنا مع الله عز وجل هل نحن بالفعل نراعي العبودية الحقة ونستشعر مراقبة المولى لنا في كل صغيرة وكبيرة ونحاسب أنفسنا، حيث يقول: (يَعْلَمُ خائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَ ما تُخْفِي الصُّدُورُ).. وهل نطيع أوامره ونجتنب نواهيه؟

فعلى سبيل المثال هل نلتزم بأداء الصلاة التي هي “عمود الدين إن قبلت قبل ماسواها”؟ وهل نحرص على آدائها في أوقاتها؟ وهل نؤدي جميع الواجبات ونجتنب المحرمات؟

ذاك الذي يجول في الشوارع وقد رفع صوت الغناء الصاخب ليسمعه كل من مر به، هل سأل نفسه إن كان عبدا أو حرا، وهل يستحي ويخاف من مولاه؟

وذاك الذي يبطش ويتكبر ويتغطرس ويظلم زوجته ويظلم موظفيه ويظلم الناس من حوله، هل طرح هذا التساؤل على نفسه إن كان عبدا أو حرا، وهل يستحي ويخاف من مولاه الذي توعد المتكبرين والظالمين؟

وذاك الذي لا يتورع ويغش في بيعه وتجارته ومعاملاته، هل طرح على نفسه إن كان عبدا أو حرا وهل يستحي ويخاف من مولاه؟

وذاك الذي يعق والديه ولايعتبر لهما وزنا ويقصر في برهما في حياتهما وبعد موتهما، هل طرح على نفسه إن كان عبدا أو حرا، وهل يستحي ويخاف من مولاه الذي يرضى لرضاهما ويغضب لغضبهما.

ما ذلك إلا مجرد أمثلة قليلة والقائمة تطول لكل منا في مختلف المجالات لنتمعن ونتدبر ونتفكر في سؤال الإمام إن كنا أحرارا أو عبيدا، وإن كنا نستحي ونخاف من سيدنا ومولانا الذي لاتخفى عليه خافية.

عبدالله الحجي

٢٠٢١/٣/١٠

١٤٤٢/٧/٢٥

زينب والصبر على البلاء

قياسي

زينب والصبر على البلاء

عرفت السيدة الحوراء زينب بأم المصائب وهي رمز للصبر لصبرها على ما قاسته من مصائب جسام عاشتها بفقد أعز الناسعلى قلبها أمها وأبيها وإخوتها ويكفيها مصيبة كربلاء وفجائعها وهي تنظر لأخيه جسدا بلا رأس وسبيهم ودخول المجالس.

كل إنسان مؤمن معرض للبلاء في هذه الحياة الدنيا وخلال هذه الدقائق نتناول باختصار ٣ محاور


١ـ هل البلاء خير ورحمة أم شر ونقمة على المؤمن؟

٢ـ لماذا البلاء؟

٣ـ كيف نتعامل مع البلاء

🌴١ـ هل البلاء خير ورحمة أم شر وانتقام على المؤمن؟

1️⃣لاشك بأنه خير ورحمة

الإمام الباقر (عليه السلام): ما أبالي أصبحت فقيرا أو مريضا أو غنيا، لأن الله يقول: لا أفعل بالمؤمن إلا ما هو خير له. [14]

2️⃣وكلما ازداد العبد في الايمان ازداد في البلاء والأنبياء هم أكثر الناس بلاء.

قال الإمام الصادق (عليه السلام): اِنَّما المؤمنُ بِمنْزلةِ كفّةِ الميزان، كلّما زيدَ في ايمانِهِ زيدَ في بلائِهِ. [6]

3️⃣البلاء هو رحمة تم تشبيهه برحمة الأم عندما تغذي ولدها باللبن

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله ليغذي عبده المؤمن بالبلاء كما تغذي الوالدة ولدها باللبن. 

4️⃣محبة من الله

البلاء لمن أحبه الله ومن لا يبتليه ليس لله فيه من حاجة

عن أبي جعفر (عليه السلام): إن الله إذا أحب الله عبدا ابتلاه …. وإذا أحب الله عبدا غته بالبلاء غتا وثجه ثجا فإذا دعاه قاللبيك لئن عجلت ما سألت إني على ذلك قادر ولئن أخرت فما ادخرت لك عبدي خير لك.

معن غته أي غمسه…  وثجه: أساله مثل الماء

  • يتعاهد الله المؤمن بالبلاء في كل أربعين يوم
  • كل خير كان يعمله قبل البلاء يُكتب له أثناء البلاء

عن أبي عبدالله (عليه السلام): ما من مؤمن إلا وهو يذكر في كل أربعين يوما ببلاء، إما في ماله أو في ولده أو في نفسهفيؤجر عليه، أو هم لا يدري من أين هو؟.[17]

🌴 ٢ـ لماذا البلاء؟ ماهي الأسباب

1️⃣ سماع صوته

يحب أن يسمع صوته فالبعض قد يكون لاهيا في الحياة الدنيا فيكون البلاء ليوقضه ويعيد بوصلته للتقرب من الله

قال الإمام علي (عليه السلام): إذا رأيت الله يتابع عليك البلاء فقد أيقضك، إذا رأيت الله يتابع عليك النعم مع المعاصي فهواستدراج لك.

2️⃣ رفع درجته ومنزلته

أو من أجل أن يرفع درجته في الآخرة

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إنه ليكون للعبد منزلة عند الله فما ينالها إلا بإحدى خصلتين إما بذهاب ماله، أو ببلية فيجسده. 

🌴٣ـ كيف يتصرف مع البلاء

الثقة بالله 

الشكر والثناء

التسليم والرضا

الدعاء والتوسل بأهل البيت

الصدقة : تدفع البلاء

الصبر

الصبر

وقسّم رسول الله (صلى الله عليه وآله) الصبر إلى ثلاثة أنواع : ١) صبر عند المصيبة، ٢) وصبر على الطاعة، ٣) وصبر عنالمعصية. [3]

أما الصبر عند المصيبة فهو أعلى درجة وكل إنسان معرض لشتى أنواع البلاء الذي يتفاوت من شخص إلى آخر حسب منزلتهعند الله. قال تعالى: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ). [4]

كيف يكون الصبر؟

فاصبر صبرا جميلا الرضا والتسليم عدم التضجر والشكوى للمخلوق

ما جزاء الصابرين؟

١– قال تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)

 ٢ـ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَ الصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ

 ٣ـ وَ اللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ

 ٤ـ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَٰئِكَهُمُ الْمُهْتَدُونَ) البقرة ١٥٧

نسأل الله أن يفرغ علينا صبرا ويجعلنا من الشاكرين الراضين المطمئنين…