”القيادة من واقع تجربة“ .. كتاب جديد للكاتب الأحسائي “عبدالله الحجي”

قياسي

صحيفة الأحساء نيوز

أصدر المؤلف المهندس عبدالله عباس الحجي من محافظة الأحساء كتابه الجديد بعنوان (القيادة من واقع تجربة) وقد تضمن الكتاب العديد من المواضيع القيادية من واقع تجربة خاضها المؤلف في شركة أرامكو السعودية لأكثر من ثلاثة عقود، وكذلك في المجال الاجتماعي من خلال الخدمة في جمعية البر بالأحساء في إدارة مركزي الفيصلية وحي الملك فهد، وغير ذلك من الأعمال والأنشطة التطوعية المختلفة لخدمة المجتمع. ولم يُغفل توثيق الكثير من المواقف من خلال التجارب الشخصية أو تجارب الزملاء داخل وخارج الوطن للخروج ببعض الدروس والعبر للتطوير. كما يتضمن بعض المفاهيم والمعلومات التي من شأنها الرقي ببيئة العمل وتحسينها لتكون أكثر جاذبية وتحفيزا.

ثلاثة عشر فصلًا ترسم خريطة القيادة

لقد قسّم المؤلف الكتاب إلى ثلاثة عشر فصل بدأَت بتوضيح الفرق بين القيادة والإدارة والتطرق لمستويات القيادة الخمسة كما أوردها جون ماكسويل. الفصل الثاني تم تخصيصه للقيادة النبوية بعنوان (النبي محمد ﷺ أنموذج عالمي للقيادة المثالية) وذلك ليس فقط بشهادة المسلمين فقد صنفه العالم والمؤرخ مايكل هارت ليحتل المرتبة الأولى في كتابه. في هذا الفصل تناول تحليل شخصية النبي القيادية التي تستحق بأن تكون بكل فخر قدوة للقيادة المثالية يُستلهم منها الدروس وأبرز السمات والأخلاق والقيم والرؤى والمهارات والمواقف القيادية المؤثرة.

الفصول من الثالث إلى التاسع تناولت مواضيع مختلفة عن التغيير وكيفية التعامل مع أسباب المقاومة والرفض، والتخطيط وإدارة الوقت، والتنمية والاستثمار في الموارد البشرية لصناعة جيل من القادة وتمكينهم من تولي زمام الأمور، وتحفيزهم وتقدير جهودهم وإنجازاتهم لتقديم المزيد، وتفعيل التفويض والتمكين لبناء جيل يمكن الاعتماد عليه، وتعزيز الثقة بالنفس ومواجهة التحديات والمعوقات للتغلب عليها وتحويلها إلى فرص مثمرة يكون لها انعكاسات إيجابية على الموارد البشرية ومنظمات العمل، واتخاذ القرارات.

القائد لايمكن أن يحقق النجاح بمفرده

القائد لايمكن أن يحقق النجاح بمفرده ويحتاج إلى فريق يتميز بالتفاني والإخلاص والعمل الدؤوب وهذا ما ركز عليه الفصل العاشر فقد تناول العمل بروح الفريق والوقوف على 25 عاملا لنجاح الفريق، وتوضيح الفرق بين القائد الذي يستخدم الضمير (أنا) ومن يستخدم (نحن) في محادثاته وتواصله مع التابعين له، وأيضا تمّ الإشارة إلى العطاء والحديث عن قصة نجاح مشروع الشيبة في صحراء الربع الخالي لتُجسد أنموذجا من نماذج العمل بروح الفريق من قبل جميع المشاركين من شركة أرامكو السعودية والشركات الأخرى لتحقيق النجاح الباهر رغم كل التحديات والعقبات التي واجهها الفريق.

الفصل الحادي عشر تناول بعض المهارات المطلوبة كالعلاقات، ومهارة التفاوض، وبعض الأدوات مثل الخارطة الذهنية، ومبدأ باريتو، وأبرز تحديات مؤشرات الأداة التي تعرف ب (KPIs).

سمات القائد المثالي

القائد المثالي يتصف ببعض السمات والأخلاق ليكون قدوة ومثالا يُحتذى به في تصرفاته وسلوكه، وقد وقف المؤلف على بعض أخلاقيات القيادة في الفصل الثاني عشر كالأمانة والنزاهة، والإخلاص في العمل، والمحافظة على القيم والمبادئ الراقية.

وفي نهاية الكتاب تم إفراد فصل خاص عن التقاعد لمساعدة الراغبين في التقاعد المبكر لاتخاذ القرار السليم الذي يتناسب مع ظروفهم، فقرار التقاعد قرار شخصي مصيري يختلف من شخص إلى آخر ولابد من دراسة المعطيات جيدا من جميع الزوايا. كما أنه من الضروري أن يبحث المرء عن مصدر سعادته وكيف يجلب السعادة لكي لايصاب بالكآبة والندم بعد التقاعد، وأن يتكيف مع الحياة الجديدة التي لاينبغي التوقف فيها عن العطاء في بيئة مختلفة ومجالات قيادية متنوعة، وأن يحدد كيف يقضي وقته، وماذا سيعمل بعد التقاعد سواء كان في المجال التطوعي أو غيره.

وجدير بالإشارة فإن الكتاب متوفر لدى الناشر، وبعض المكتبات، وموقع نيل وفرات.كوم.

####

الكتاب: «القيادة من واقع تجربة»

المؤلف: عبدالله بن عباس الحجي / الأحساء

الناشر: دار أطياف للنشر والتوزيع / الدار العربية للعلوم ناشرون

الطبعة: الأولى 1441ﻫ – 2020م

عدد الصفحات: 290 صفحة

التحايل مع كوبونات التخفيضات

قياسي

التحايل مع كوبونات التخفيضات

تُصاب بالذهول والتعجب عندما تتسوق وتُشاهد تلك الإعلانات المكثفة المتدلية من سقف المتجر وفي كل مكان للحصول على كوبون خصم بقيمة ألف ريال لكل ألف ريال تصرفه على الأثاث. ولكن تُصاب بصدمة عندما تصل إلى موعد الاستفادة من الكوبونات وتتجلى لك الحقائق وأسلوب التحايل والدهاء في وضع الاستراتيجية والشروط التي تحد من الاستفادة القصوى من الكوبونات وقد يصل بك الأمر لإعادة الكوبونات هدية لصاحب المتجر.


عندما يشتري العميل بخمسة آلاف ريال يحصل على خمسة كوبونات فيتصور بحسن نية أنه قد أصبح لديه خمسة آلاف ريال يمكن الاستفادة منها وشراء أي منتج يحتاجه، وعندما يقرأ الشروط ويفهمها جيدا يتفاجأ بما فيها من تقييد شديد على العميل وأنها تصب في مصلحة المتجر في الدرجة الأولى.


فمن الشروط أنك لاتستطيع الشراء بمجرد دفع الكوبونات فقط وتُلزم بدفع نصف قيمة المنتج نقدا والنصف الآخر بالكوبونات، ويشترط أن تكون قيمة المنتج بـ 2000 ريال وأكثر. كما أنك لايمكن أن تستفيد من الكوبونات لشراء الكثير من المنتجات المخفضة مسبقا لعدم شمولها في العرض الترويجي. وقبل الاستفادة من الكوبونات – المحصورة بأسبوع واحد فقط – تعود بعض المنتجات المخفضة لسعرها السابق ويشملها استخدام الكوبونات ولكن لو قارنت الأسعار تجد أن نسبة التخفيض التي استفدت منها لاتتجاوز 10% فقط إن لم يكن أقل حسب القيمة المخفضة سابقا، والعميل الغافل يتوهم بأنه قد كسب خصم 50%. هذا بالإضافة إلى السلبيات الأخرى مثل محدودية المنتجات التي تشملها الكوبونات والمبالغة في أسعارها، وإن حصلت على ماتحتاجه قد تواجهك مشكلة عدم توفره ولايمكنك طلبه والانتظار لتوفيره ولو بعد فترة؛ وكذلك حرمانك من حق الاسترجاع والتبديل عند استخدام الكوبونات.


لاشك بأن التاجر يبحث عن مصلحته في الدرجة الأولى قبل مصلحة العميل ولكن لاينبغي استغفال العميل بهذا الأسلوب وإغرائه بهذا الشكل ومن ثَمَّ تكبيله بالشروط التعجيزية غير المنطقية التي تفتقد للمرونة. كوبونات أو قسائم الخصم تطبقها بعض المحلات التجارية ولكنها تراعي فيها مصلحة العميل أيضا لجذبه ليكون عميلا دائما لها بعد كسب الثقة. الأمر ليس بحاجة للمبالغة في الحملات الترويجية ومقدار التخفيضات فكثير من المحلات التجارية تحرص على تحديد قيمة الكوبون بحيث تكون قيمته معقولة ومستقلة يمكن الاستفادة منه بدون إلزام العميل بالشراء بمبلغ محدد، وتوفر المنتجات الكافية وحرية الاختيار مع مراعاة المصداقية في الأسعار وحرية الاسترجاع والاستبدال.


وإن كان الذكاء مطلبا مهما في فريق التسويق إلا أن مثل هذه الحملات الترويجية لايُفترض منها تنفير العميل أو كسبه مرة واحدة بل ينبغي أن تكون أكثر إيجابية يستشعر فيها العميل بالأهمية والاحترام، ويكون فيها بُعد نظر لكسبه على المدى البعيد ليكون عميلا دائما، ويشارك في التسويق من جهته ونشر السمعة الطيبة مع من حوله.


عبدالله الحجي

٢٠٢٠/١١/٢٠

اعذرني انشغلت كثيرا

قياسي

اعذرني انشغلت كثيرا

كنت في حاجة إلى صيانة خفيفة فطلبتُ فني سباكة عبر تطبيق (فني الأحساء) الذي يوفر الكثير من الخدمات وحددت اليوم والوقت ولكن الفني اتصل متأخرا عند الساعة العاشرة مساء إن كان بإمكانه الحضور في ذلك الوقت. حضر بعد نصف ساعة فقلت له لم تأخرت؟ فرد بحرج شديد “اعذري انشغلت كثيرا بسبب كثرة الطلبات والأعمال”

لقد شدني رده وبالرغم من أنني لم أكن مرتاحا لحضوره في هذا الوقت المتأخر ولم يكن العمل مستعجلا إلا أنني سُرِرت كثيرا لوفرة مثل هذه الأعمال لأبنائنا المواطنين وانشغاله بما يؤمن لقمة العيش له ولعائلته. لقد حضر وأكمل العمل على أكمل وجه وكان قنوعا ولم يشترط أي مبلغ. إنه مثال للكفاح والمثابرة وحتما لديه الدوافع التي جعلته يعمل إلى وقت متأخر من الليل.

بين الفينة والأخرى توافينا مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأبناء الوطن الذين تخرجوا من الجامعات بمختلف الشهادات والتخصصات ولكنهم مع الأسف لم يحصلوا على الوظائف التي تلبي طموحاتهم وتحقق أحلامهم فاضطروا إلى العمل في المطاعم ومراكز التموين ومحطات الوقود وعمل الشاي على الطرقات وغيرها من الأعمال لكسب لقمة العيش، ولكي لايصبحوا عالة على الجمعيات الخيرية والمجتمع بالرغم من حصول البعض منهم على درجات عليا ماجستير ودكتوراه.

لاشك بأن كل طالب يبحث عن الوظيفة المناسبة التي تلبي طموحاته بعد دراسته لعدد من السنوات وتخرجه وذلك من حقه ولكن قد يتأخر ذلك كثيرا بسبب الشح في الوظائف والاشتراطات التعجيزية لعدد من سنوات الخبرة التي لايمكن الحصول عليها مادام المواطن قابعا في داره وكل جهة عمل ليس لديها الاستعداد للتنازل والاستثمار في أبناء الوطن وتدريبهم لكسب الخبرة المطلوبة التي تفتح لهم آفاقا واسعة. فينتهي بهم الأمر إلى الصبر وتفويض الأمر إلى الله عز وجل والثقة به والسعي الجاد في البحث فهو مقسم الأرزاق وهو القائل: “وَ فِي السَّماءِ رِزْقُكُمْ وَ ما تُوعَدُونَ”. وخلال فترة الانتظار يمكنهم العمل في أي مهنة كريمة تحفظ لهم كرامتهم فليس في ذلك حرج ولاعيب فقد عمل أفضل الخلق وسيد الأنبياء والمرسلين في رعي الغنم والتجارة.

إنها دعوة لأبنائنا الشباب للالتفات إلى مثل هذه المهن التقنية كالسباكة والكهرباء وغيرها التي ابتعد عنها كثير من المواطنين وأصبحت بيد العمالة الأجنبية. نسبة كبيرة من الحاصلين على شهادة الكفاءة والثانوية قد لايجدون وظائف بسهولة، وإن وجدوا عادة تكون رواتبهم متدنية بينما الانخراط في دورات في المعهد المهني وكسب هذه المهن السهلة من شأنه تحسين أوضاعهم المادية. ولايمنع أيضا خريجي الجامعات من الالتحاق في هذه الدورات وكسب مثل هذه المهن للحاجة الشخصية والمهنية حتى يأتيهم الفرج. ولا يُقتصر ذلك على الشباب بل حتى الشابات يمكنهم الالتحاق ببعض الدورات التي تناسبهم لملئ وقت فراغهم وصقل مواهبهم وتنمية هواياتهم وكسب الخبرة. ولدعم هذه الطاقات الواعدة من أبناء الوطن يحتاج المجتمع الوقوف معهم وتشجيعهم، ومن المؤسسات والشركات الاستثمار فيهم والتسريع في توطين الوظائف لتقليص نسبة البطالة تماشيا مع رؤية 2030.

عبدالله الحجي

٢٠٢٠/١٠/٢٥

المقال في جريدة الوطن

https://www.alwatan.com.sa/article/1059421

تم حذف هذه الرسالة

قياسي

تم حذف هذه الرسالة

أحيانا تفتح الوتساب وترى هذه العبارة “تم حذف هذه الرسالة” من ضمن رسائل أحد الأهل أو الأصدقاء… فماهي ردة فعلك؟

البعض يكون الأمر عنده طبيعيا والبعض الآخر يترك جميع الرسائل ويقف عند هذه الرسالة ويعطيها أكثر مما تسحقه من الوقت والاهتمام وينحى المنحى السلبي ويطرح العديد من علامات الاستفهام: لماذا تم حذف هذه الرسالة؟ وماهو محتوى الرسالة؟ ويعيش في حالة استنفار ويرهق نفسه لايجاد إجابات لجميع أسئلته، والبعض لايهدأ له بال إلا بعد الإرسال للمرسل أو الاتصال به لمعرفة محتوى الرسالة وأسباب حذفها وقد يضع المرسل في موقف محرج أو يعرضه للكذب!

هذه الميزة في واتساب جميلة جدا ليراجع الإنسان نفسه، وكل متلقي يحتاج إلى التعامل معها بشكل طبيعي وبحسن نية ولايخوض في التفاصيل والأسباب. فلربما يكون المرسِل أرسلها عن طريق الخطأ، وقد يكون يقصد شخصا آخر، وقد يكون فيها خطأ إملائي، أو في التعبير فخشي أن يُساء فهمها وتفسيرها لافتقادها لغة الجسد ونبرة الصوت، وقد يكون كتبها في لحظة غضب وانفعال لو تركها لأحدثت توترا في العلاقات فعندما هدأت أعصابه قرأها مرة أخرى ولم يجدها مناسبة فحذفها قبل قراءتها لكي لاتهدم العلاقة الوطيدة التي تجمعه مع المرسَل إليه، وغيره من الأسباب.

إنها بالفعل ميزة يحتاجها كل منا وما أحوجنا إليها في حال تواصلنا المباشر وجها لوجه عندما يكون الإنسان في حالة غضب فيخرج منه كلمات مسيئة ومنفرة ولها آثار سلبية على الطرف الآخر، وتُحدث شرخا كبيرا في العلاقات ويكون فيها إساءة وفتنة وفساد وهلاك ولكن هيهات هيهات لايمكن التراجع عنها وحذفها بعد أن تصل مباشرة إلى أذن الطرف المقابل. وكذلك الحال مع الكلمات المسجلة والمكتوبة المنتشرة على الملأ التي يطلقها الشخص جزافا قبل أن يفكر فيها، ويقيسها على نفسه إن كان يقبلها، ويقيم مردودها وأثرها على نفسه وعائلته ومجتمعه فإن كان فيها خير فبها، وإن كان فيها شر وإساءة وضرر وإشعال فتنة أحجم عنها مراعاة للصالح العام ومراعاة للمشاعر وكسب القلوب والتشجيع والتحفيز وروما للوحدة والتلاحم. فكم كلمة قالت لصاحبها دعني، وما أحوجنا لحفظ اللسان الذي يسبب الكثير من البلاء والأذى والهلاك والدمار. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): “بلاء الإنسان من اللسان.”… “سلامة الإنسان في حفظ اللسان”. وقال الإمام علي (عليه السلام): “زلة اللسان أشد من حد السنان.” … “كم من إنسان أهلكه لسان”.

عبدالله الحجي

٢٠٢٠/١٠/٢٢

نوافذ اجتماعية

قياسي

نوافذ اجتماعية 

أكثر من مائة مقالة تتناول بعض القضايا والمبادرات والمواضيع الاجتماعية العامة والخاصة بحي الملك فهد بالهفوف وقد تم تصنيفها تحت الأبواب التالية ويمكن الوصول لمحتوى كل مقالة بالضغط على الرابط:

▪ المسجد
▪التعليم
▪من مبادرات حي الملك فهد
▪الجمعية الخيرية/مركز حي الملك فهد
▪العطاء والتطوع
▪الوطن / أحسائيات
▪الصحة
▪الزواج
▪اقتصادية
▪سياحية
▪عامة
▪التقاعد
▪تأبين بعض الأحبة
▪مواقف طريفة
▪حفل العائلة السنوي

***

المسجد

هكذا نريدكم مشايخنا الأعزاء..

تعدد المشايخ

تحديد اتجاه القبلة في مسجد السبطين (ع)

جواد الفهيد.. رمز التفاني والإخلاص

يازمن وين الأحباب؟ رحيل الأخ بوماجد

إلى متى تبقى مساجدنا معطلة؟

***

التعليم

أخبار وانجازات اللجنة التعليمية الأهلية

طالب معيد خمس سنوات.. لماذا؟

شكراً معلمي

حفل رائع وعرس بهيج (حفل تخرج ٢٠١٧)

حفل تخرج طلاب المرحلة الثانوية ٢٠١٩

أبناؤنا والشوق إلى المدرسة

دردشة مؤثرة مع طفل

هل هو إبنك أَم إبن المدرسة؟

أبي.. افتقدتك في مجلس الآباء!!

التخصص الجامعي.. ورغبة الوالدين

الحث على الاستثمار في التعليم (قصة رحلتي التعليمية)

مطالب اللجنة الأهلية بحي “الملك فهد” وماجاوره على طاولة مدير “تعليم الأحساء”

***

من مبادرات الحي

أكثر من عشرة أحياء في عائلة واحدة

أبعاد سامية لحملة حديقتنا نظيفة

العطاء الرياضي في الحي.. وقفة فخر وإجلال

المقصف الجوال.. مبادرة رائدة

مبادرة الأب الحنون

مبادرة “غذاء الرضيع”

التاجر الصغير

وفاء وعرفان للمتطوعين

***

الجمعية الخيرية

كان حلماً.. فأصبح حقيقة (افتتاح مركز حي الملك فهد)

لاصدقة وذو رحم محتاج

لم الغفلة عن الأضحية؟!

ما جاع فقير إلا بما مُتِّع به غني

الإمام الحسن (ع).. وصدقة السر والعلانية

فقراء لا يريدون صدقات!!

***

العطاء والتطوع

اليوم العالمي للتطوع في أرض الحضارات

ثقافة العطاء

وقفة مع تبرُّع غيتس بكامل ثروته

العطاء حياة

أبناؤنا وثقافة العطاء

متطوعو الفيصلية وحي الملك فهد في رحلة بحرية

خاص: رفقاً بالمتطوعين

***

الوطن/ أحسائيات

كلنا سفراء للوطن الغالي

اليوم الوطني 88

أحسائي الغالية ماذا دهاك

مقبرة الخدود.. التغيير نحو الأفضل

منتجات التمر الأحسائية في الأسواق العالمية

ايكيا الأحساء.. لايليق بها وبأهلها!!

متحف حسين الخليفة

طريق العقير.. ألا يكفيك ماحصدت؟!

الجبر والغدير.. نماذج أحسائية معطاءة

مطار الأحساء .. كفاك سباتا

***

الصحة

حين يُهمِل الطبيب!!

هي صحتك والقرار قرارك

مكافحة كورونا مسؤولية الجميع

رفقا بإخواننا وأخواتنا في الصحة

كُلنا مسؤول

الطفل حسين الراشد يتحدّى الإعاقة ويحقق البطولات

كيف سقطتَ من النخلة؟

***

الزواج

طوابير الأعراس الطويلة.. أسبابها وعلاجها

صالات الأشخاص المهمين جداً (VIP)

أفراحنا والتكاتف العائلي

الزواج العائلي

***

اقتصادية

التدبير نصف المعيشة

مهارة التسويق واستنزاف الجيوب

الزواج العائلي

***

سياحية

لماذا السفر؟

السياحة الجورجية.. والمجموعات السياحية

وئدت ياجبل القارة ولم يعرف لك قدر

رؤية مستقبلية للسياحة الأحسائية

***

عامة

مكانتك في قلوب الناس..

ستخسر إذا لم تشترك الأن

هل ينقصنا الوعي والثقافة؟

الحذر من وكالات السيارات

لاتحزن على ماأصابك

هل أنت راض عما حققته في  ٢٠١٥؟

قصة نجاح شاب سعودي

رغم الألم..

أهو قلة وعي؟

الغش في سوق الربيان

حفظ النعمة

زملاء العمل في رحلة بحرية

لاعائق لمن رام التقدم والنجاح – تجربتي في الهند

صور البروفايل لبنات حواء

إبراء ذمة الميت.. والنصب والاحتيال

عمال النظافة بين الإنسانية واستغفال المواطنين

من المؤسف..

فضفضة.. إلى أين نحن متجهون؟

إنسانية لايجدها إنسان!!

مهارة التعامل مع الناس (محاضرة صوتية)

السيد عدنان الحسن… نموذج للكفاح والمثابرة

مهارة التعامل مع الناس والاهتمام بهم

التعزية والمواساة في زمن كورونا

إنها مجرد ١٠ ثوان!!

ابي… اتركه إن كنت تحبني

واقعنا والأجهزة الذكية

ستون نصيحة لنفسي وإبني

***

التقاعد

قرار التقاعد المبكر

***

تأبين بعض الأحبة (رحمة الله عليهم)

مقالات عن الموت والتأبين لبعض الأحبة

***

مواقف طريفة

حَمام جاري كرهني داري

لستُ سيداً !!

مواقف طريفة مع الكيمتشي الكوري

***

حفل العائلة السنوي

مجلس عائلة الحجي  يكرم المتفوقين لعام 1431 هـ

الحفل السنوي لعام ١٤٣٧ لمجلس عائلة الحجي

بالصور .. أسرة “الحجي” تحتفي بالناجحين والمتفوقين (١٤٣٩)

عبدالله عباس الحجي 

الطفل حسين الراشد يتحدّى الإعاقة ويحقق البطولات

قياسي

الطفل حسين الراشد يتحدّى الإعاقة ويحقق البطولات

 
دائما ما تتردد هذه العبارة (لاشيء مستحيل) على الألسن ولكنني أحببت أن أقف عليها من لسان الطفل حسين بن إبراهيم الراشد البالغ من العمر تقريبا ١٢ سنة بعد مشاهدة مقطع فيديو مؤثر يتحدث فيه عن مسيرته. وُلد حسين بلا أطراف (رجليه من الركبة، ويده اليمنى من المرفق، وأصابع يده اليسرى ماعدى الإبهام) ولكنه تحدى الإعاقة ولم يجعلها تقف حاجزا عن تحقيق أحلامه وطموحاته، وأصبح يعتمد على الأطراف الصناعية،  وشارك في العديد من المسابقات الرياضية ومنها كان أحد أبطال السباحة لمسافة 50 متر.


هي قدرة الله وقضاؤه ومشيئته بأن وُلد حسين بهذه الحالة وقد سٓلّم والداه أمرهما إلى الله عز وجل فهو نوع من أنواع البلاء وجزاؤهما عند رب العالمين على صبرهما و وقفتهما ومعاناتهما، فقد كانا نعم العون لابنهما حسين ليتخطى جميع العقبات بحسن الرعاية والحكمة والتشجيع والرفع من همته وعزيمته. وكانا حريصين على إشراكه واصطحابه معهما للانخراط والتعايش مع المجتمع فليس في ذلك عيب ولا حرج يمنعه من ممارسة حقوقه كغيره من أبناء المجتمع لكي لايشعر بأي نقص، وقد ساهم ذلك كثيرا في تخطي العزلة والشعور بالعجز والإعاقة، وفتح أبواب كثيرة له. كما أنه التحق بالمدرسة وأصبح من المتفوقين، وتم التحاقه بالإتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة وانضم إلى فريق السباحة وتوفّق بأن يكون مع أحد المدربين الأكفاء المخلصين الذي اعتبر ذلك تحديا ليصنع من حسين بطلا وقد نجح في ذلك، وهذا ما كان من شهادة حسين في حق والديه والكابتن (ياسر النمشان) الذين كان لهم فضل كبير عليه بعد الله عز وجل.


حسين هو أحد النماذج الذين يُفتخر بهم لما يتمتع به من عزيمة قوية وإرادة وإصرار وكفاح ومثابرة وثقة بالنفس وطموح عال بالرغم من فقده لأطرافه؛ ولن أقول لإعاقته لأنه بحمد الله تحدى تلك المرحلة وتخطاها بشجاعة ليوجه رسائله الملهمة لغيره من أصحاب الاحتياجات الخاصة وغيرهم ممن يرفلون بنعمة الصحة والعافية بدون نقص ولا إعاقة  في أعضائهم ، ولكنهم استسلموا من بداية حياتهم لبعض العقبات والتحديات التي لا تُذكر وكبّلوا أنفسهم  بقيود بسبب نظرتهم السلبية… لقد اختتم حسين حديثه برسائله المحفزة: “لاشيء مستحيل في هذه الدنيا”… “ضع لنفسك هدفا واسع لتحقيقه ولاتهتم بالمحبطّين”.


كم أنت عظيم ياحسين بإرادتك وعزيمتك وإصرارك وأهدافك السامية وطموحك وسعيك لتحقيق البطولات العالمية… نسأل الله لك التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة وتحقيق ماتصبو إليه فذلك ليس مستحيلا عليك وعلى أمثالك ممن يملكون الهمة العالية. أنت نموذج رائع وقدوة للآخرين بغض النظر عن حالتهم، وينتظرك بمشيئة الله مستقبل واعد زاهر مشرق بالتميز والنجاح والدرجات والمراتب العليا لتكون أحد السواعد التي تساهم في نهضة ورقي الوطن.


عبدالله الحجي

٢٠٢٠/٩/٢٩

لا يَكن نصحك مُنَفِّرا..

قياسي

لا يَكن نصحك مُنَفِّرا..


تناولنا في المقالة السابقة بعنوان (رسالة الحقوق.. و النصيحة) أهمية النصيحة وحق المستنصح وحق الناصح كما ورد في رسالة الحقوق للإمام السجاد (عليه السلام)، وما يحدث من حالة النفور من الناصح وعدم محبته وتقبل نصيحته، وتوقفنا على أنه لا يمكن تحميل المنصوح كامل المسؤولية واللوم لعدم تقبل النصيحة، وأنَّ الناصح قد يتحمل جزءا كبيرا في الوصول لمثل هذه الحالة.

رسالة الحقوق.. والنصيحة

قياسي

رسالة الحقوق.. والنصيحة

الإنسان ليس له غنى عن المجتمع ولا يستطيع أن يعيش مستقلا بحاله بدون الحاجة للآخرين. ورد أن رجلا قال بحضرة الإمام زين العابدين (عليه السلام): اللهم أغنني عن خلقك فقال له الإمام: ليس هكذا إنما الناس بالناس، ولكن قل: اللهم أغنني عن شرار خلقك“. [1] ومن حاجات الإنسان لإخوانه أنه يقصدهم أحيانا لطلب الاستشارة والنصيحة للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في الحياة وقد اهتم بهذا الجانب الإمام السجاد (عليه السلام) وتطرق لحقوق المستشير والمشير والمستنصح والناصح في رسالة الحقوق التي أصدرها قبل أكثر من ١٣٠٠ عام والتي شملت خمسون مادة أو حقا في علاقة الإنسان مع ربه ومع نفسه والمجتمع. إنها رسالة عظيمة تستحق القراءة والتأمل في كلماتها وهي مختصرة في كلماتها قيمة بما ورد فيها من حقوق ولن تستغرق الوقت الكثير لقراءتها، وسنتناول في هذه الأسطر الحقوق المتعلقة بالنصيحة، فقد ورد فيها حق المستنصح وحق الناصح. [2]

ترفّق بمن حولك..

قياسي

ترفّق بمن حولك..

ماذا دهاه؟!.. لم يعد كما كان، غاب تواصله وغابت سوالف زمان.. دائما مشغول البال، غابت عن شفتيه الضحكات والبسمات!!

[الاستماع للمقالة]

ترفّق بمن حولك.. كل شخص من حولك مليئ بالأسرار.. قد يكون محملا بهموم، ومشاكل اجتماعية أو أسرية، وتحديات وابتلاءات، حرمته الإبتسامة، وانشراح الصدر، والوجه البشوش الذي اعتدته منه، وصار متقلب المزاج من حال إلى حال.

قرار التقاعد المبكر

قياسي

هذه بعض المقالات المتعلقة بالتقاعد لمساعدة الراغبين في التقاعد المبكر لاتخاذ القرار السليم الذي يتناسب مع ظروف كل واحد منهم. بالنسبة للتقاعد ماينطبق على غيرك ليس شرطا بأن ينطبق عليك فعليه لابد أن يكون القرار مستقلاً وعن قناعة ذاتية. وأملي أن تكون هذه المقالات مفيدة لاتخاذ القرار السليم قبل الإقدام على التقاعد.

التقاعد

١- ماذا ستعمل بعد التقاعد؟

٢- لماذا لم تتقاعد؟

٣- هل أتقاعد؟

٥- وداعا أرامكو

٥- كُن مصدر سعادتك

عبدالله الحجي

رفقاً بالمتطوعين

قياسي

رفقاً بالمتطوعين

إن على الأرض رجال نذروا أنفسهم لخدمة المجتمع وضحوا بأوقاتهم وراحتهم لرسم السعادة على شفاه الآخرين وقضاء حوائجهم تطوعاً وقربة إلى الله تعالى لا يرجون مقابلا ولا شكرا ولا جزاء من مخلوق.

إنهم يبذلون قصارى جهدهم ويستمتعون بجلب السعادة للآخرين في مختلف الميادين إيمانا منهم بتحمل المسؤولية وأهمية التطوع، وعظيم الأجر عند الله، وأن قضاء حوائج الناس من نعم الله الجسام عليهم التي ينبغي عليهم المحافظة عليها وعدم الشعور بالملل منها لكي لا تتحول إلى غيرهم. وفي سبيل ذلك تراهم يتحملون صنوف الانتقادات والعبارات السلبية الجارحة من السلبيين ومرضى النفوس الذين يحاولون النيل منهم وتثبيطهم وتضخيم أي مثالب وهفوات، أو اختلاق الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة وتشويه سمعتهم والتشكيك بالثقة بهم، ونسف جهودهم وانجازاتهم، بدلا من تشجيعهم وتحفيزهم.

ضاعف حسناتك

قياسي

ضاعف حسناتك  

١- قراءة القرآن في الصلاة أفضل (كل حرف بمائة حسنة)

إذا كنت تريد قراءة القرآن أو اعتدت على قراءة سور معينة فتوجه إلى الله بصلاة ركعتين واقرأها من قيام أو جلوس فلك بكل حرف مائة حسنة إن كان من قيام، وخمسين حسنة من جلوس، وعشر حسنات من غير صلاة.

أبي جعفر (عليه السلام): “من قرأ القرآن قائما في صلاته كتب الله له بكل حرف مائة حسنة، ومن قرأه في صلاته جالسا كتب الله له بكل حرف خمسين حسنة ومن قرأه في غير صلاته كتب الله له بكل حرف عشر حسنات.” [1]

الشيخ النراقي مثال للأخلاق الفاضلة

قياسي

الشيخ النراقي مثال للأخلاق الفاضلة

عندما ألّف الشيخ محمد مهدي النراقي  كتابه المشهور (جامع السعادات) في الأخلاق، بعث عددا من النسخ إلى علماء النجف ومنهم السيد محمد مهدي بحر العلوم. وبعد مدة ذهب الشيخ النراقي إلى النجف الأشرف فجاء علماء النجف لمقابلته ماعدا السيد بحر العلوم الذي كان له وزنه ومكانته، افتقده الشيخ النراقي ولكنه التمس له العذر بأنه قد يكون مريضا أو غيره وقرر أن يزوره بنفسه.

ذهب الشيخ النراقي لزيارة السيد ولكن استقبال السيد له كان فاترا ولم يعتن به. وبعد أيام قام الشيخ النراقي بزيارة السيد مرة أخرى ولم يتغير استقباله له عن المرة الأولى بعدم الاعتناء. ولكن الشيخ كرر الزيارة مرة ثالثة وعندما علم السيد بوجوده عند الباب، قام بنفسه حافياً واحتضن الشيخ النراقي بحرارة وبالغ في احترامه. وعندما سأله عن حاله قال: لقد ألّفتَ كتاباً حول الأخلاق وتزكية النفس، وبعثتَ بنسخة منه إليَّ، وأنا قرأته من أوله إلى آخره بدقة، إنه كتابٌ رائع في الأخلاق ونادر في تربية الذات. أما السبب في أنني لم أحضر للقائك، وعندما أتيتني لم أُعِرْ لك أهمية، لأجل أن أختبر مدى التزامك بما كتبته في الأخلاق، وضبط النفس والصبر والحلم وكظم الغيظ!.. كنت أقصد من تصرفي معك كيف تكبح هواك، وتسيطر على غضبك!.. وهل أنت من الذين يكتبون ما لا يعملون، ويقولون ما لا يفعلون؟.. ولكن ثبت أنك لست منهم وقد نلتَ في الأخلاق وتزكية النفس درجة عاليـة، فأنت بنفسك كتاب أخلاق تَهدي الآخرين بأخلاقك وليس بكتابك فحسب.

لم يكن اختبارا سهلا ولكن الشيخ النراقي اجتازه بجدارة وكان مجسدا لكل ماكتب عن الأخلاق ولم يكن متصنعا لها. لقد نجح بحسن ظنه بالسيد والتمس له الأعذار منذ اللقاء الأول الذي لم يحضره، وكذلك في الزيارات التي قام بها إلى بيته ولم يعتن به ويستقبله بالحفاوة التي تليق به ولكنه كان صابرا متواضعا حليما كاظما لغيضه متحكما في أعصابه.

الشيخ النراقي ماهو إلا واحد من العديد من النماذج الأخلاقية التي سطرها التاريخ لرجال الدين وغيرهم. وفي الجانب المقابل لاتخلو الساحة مِمّن بلغ مرتبة ومكانة رفيعة ولكنه خسرها بسبب سوء في خلقه واتصافه بأحد الصفات السيئة كالحسد والغرور والأنانية والغيبة والتكبر والعجب، والاستنقاص من قدر الآخرين، والسخرية منهم، وعدم إخلاص عمله لله تعالى. إن النفس لأمارة بالسوء لمن يفسح لها المجال وتحتاج للمراقبة والمحاسبة، والاختبار بين الفينة والأخرى… ورد عن السيد دستغيب في كتابه (القلب السليم): “لو وُجد طالب علم يتصدى لتدريس العلوم الدينية فعليه أن يختبر نفسه هل أن مايقوم به عبادة وإطاعة لأمر الله أو أنه لإبراز نفسه وكمال ترويحها والتظاهر وزيادة الأتباع والأنصار. فلو أنه شعر بالألم والانكسار والتأثر عندما يقل أتباعه أو ينصرفون إلى شخص آخر ويصغون لغيره ويمدحونه فعليه أن يراجع نفسه ونيته والدافع لما يقوم به.”

البعض يكتبون ويتحدثون مجاملة، أو إرضاء لأطراف معينة، أو لمصالح شخصية، أو  أنهم يتخذون ذلك مصدر رزق لكسب المادة ولايهمهم إن كان فعلهم موافقا لقولهم أم لا.. الجانب النظري سهل بأن نكتب ونتكلم ولكن تكمن الصعوبة عندما نكون في مجال التطبيق… فهل نطبق مانتعلمه وما نكتبه ونقوله عندما نكون في ساحة العمل وتواجهنا بعض المواقف والتحديات؟ البعض قد يتخذ موقفا سلبيا منذ اللحظات الأولى، ولو كان مكان الشيخ النراقي لم يحسن الظن ولم يبحث عن أعذار للسيد، ولم يفكر في زيارته. ولو زار السيد ولم يعتن به من المرة الأولى لاعتبرها إهانة له وغضب وخرج من عنده ولم يفكر في زيارته مرة أخرى. 

نستلهم من قصة الشيخ النراقي دروساً قيمةً في جملة من الأخلاق التي سطرها في كتابه جامع السعادات الذي يُعد من أبرز وأهم الكتب في الأخلاق. الأخلاق ليست دروسا نظرية نتعلمها ونتحدث عنها أو نكتب عنها ونتغنى بها بل نحتاج أن نهذب أنفسنا، ونطبقها في حياتنا العملية ولو تدريجيا للتكامل والسمو. فبالإضافة إلى الأخلاق التي تجسدت في هذه القصة هل نطبق العفو والصفح والتسامح مع من يختلف معنا ويسيء إلينا أم أننا نُصّر على القطيعة والجفاء لو كنا في هذا الموقف؟.. هل نصل من قطعنا؟ .. هل نتواضع لغيرنا أم أننا نتعالى ونتكبر ونُصاب بالعجب عندما ننال شيئا من نعيم الدنيا الزائل؟ .. هل نستر عورة أخ انكشفت أو نساعد و نبادر في نشرها والتشهير به على الملأ؟ هل.. وهل …؟

نسأل الله أن يعيننا على أنفسنا، ويهدينا للصلاح والتقوى ومن الأخلاق مايرضى.

عبدالله الحجي

٢٠٢٠/٨/٢٦

القصة من نقل آية الله الملا علي الهمداني

الاشتغال بعيوب الناس

قياسي

الاشتغال بعيوب الناس

يهتم البعض ويستمتع بتتبع عورات وعيوب الناس وكشفها وإن كانت مستورة عن الآخرين، والله عز وجل يدعو للستر على عباده وعدم الاشتغال بعوراتهم والخوض فيها. فمن تتبع عورات الناس فلا يأمنَن تتبع عوراته وفضحها طال الزمان أو قصُر. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): “لا تتبعوا عورات المؤمنين، فإنه من تتبع عورات المؤمنين تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته.” [1]

عاشوراء وجائحة كورونا

قياسي

عاشوراء وجائحة كورونا

القلوب متلهفة ومتشوقة لأيام عاشوراء وحضور مجالس أبي عبدالله الحسين (عليه السلام) التي تكتظ بالحضور في كل عام ويتوالى القيام تلو القيام لكي لا يبقى أي فجوة صغيرة لم تستغل بين المئات من الحضور وقد يصل للآلاف حسب اتساع المساحة. اليوم الوضع يختلف، ولله الحمد على الموافقة على إعادة فتح الحسينيات في أجواء جائحة كورونا حسب البروتوكولات الصحية المخصصة والالتزام بالاحترازات الطبية للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين ومن أبرزها التباعد الاجتماعي وحد الحضور بخمسين شخص. العدد وإن بدى قليلا إلا أنه يخدم المصلحة العامة لو نظرنا إليه بنظرة إيجابية مع عدم انقطاع هذه الشعيرة و يتطلب التعاون من الجميع من الحضور والقائمين على الحسينيات.

رحمك الله أبا مهند

قياسي

رحمك الله أبا مهند

فقدنا بالأمس الأخ العزيز على قلوبنا إبراهيم بن علي الضيف (بومهند) بعد صراع مرير مع المرض ترك على إثره العمل من شركة أرامكو، واستمر لعدة سنوات عانى فيها من الآلام وقاسى من العلاج، ومر بأحوال قاسية محتسبا صابرا على قضاء الله وقدره وبلائه، جعله الله له أجرا وطهورا… وكأني أقرأ فيه هذه الرواية العظيمة عن الإمام الصادق (عليه السلام) والتي كنت أواسيه بها قبل فراقه: “إن الله تبارك وتعالى إذا أحب عبدا غته بالبلاء غتا، وثجه بالبلاء ثجا، فإذا دعاه قال: لبيك عبدي لئن عجلت لك ما سألت إني على ذلك لقادر ولئن ادخرت لك فما ادخرت لك فهو خير لك.”

ما جاع فقير إلا بما مُتِّع به غني

قياسي

ما جاع فقير إلا بما مُتِّع به غني


دعم الوكلاء والمؤمنين للجمعيات

 
ولله الحمد في الآونة الأخيرة لاحظنا دعما سخيا من بعض الوكلاء في المنطقة لأنشطة الجمعيات الخيرية المتنوعة من تزويج وإطعام وكسوة وأجهزة وصيانة منازل وغيرها من المشاريع التي تخدم شريحة كبيرة من الفقراء والأيتام. وقد وصل الدعم من أحدهم: مليون ريال للحوم، ومليون ريال لفواتير الكهرباء، ومليون ريال لصيانة المنازل، وأكثر من مليون لتزويج العزاب خلال فترات متفاوتة موزعة على مختلف الجمعيات والمراكز بالإضافة إلى دعم الآخرين… جزاه الله وجزاهم خير الجزاء.

الرضا عند البلاء وفقد الأحبة

قياسي

الرضا عند البلاء وفقد الأحبة

الموت حق… قال تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) … (إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)

يتألم الإنسان لأقل ألم يشعر به أحد الأحبة والأعزاء فكيف بفراقهم؟ لاشك بأن فراقهم مؤلم ومحزن ويكسر القلب فقد ورد في دعاء الصباح عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أن في الموت قهر للعباد:  (فيا من توحد بالعز والبقاء، وقَهَر عباده بالموت والفناء)